​غوارديولا .. عندما تكون

​غوارديولا .. عندما تكون "ذات الأذنين" معياراً لنجاحك !

ربما يكون الوصول إلى القمة صعب، ولكن البقاء بها حتماً أكثر صعوبة، هكذا بدأ جوسيب غوارديولا مشواره من القمة مع برشلونة، ففي موسمه الأول حقق كل شيء ممكن، دخل التاريخ مع أول طرقة باب؛ 14 لقباً في 4 مواسم، جعلت منه المدرب الأنجح في تاريخ برشلونة، بل في أوروبا والعالم، ضمنها لقبي دوري أبطال أوروبا، هما العلامتين الفارقتين له في تلك الحقبة من الزمن.

"الفيلسوف" وبعد تحقيقه كل شيء متاح في إسبانيا، قرر خوض غمار تحد جديد بعيد عن الديار، التي لم تكن بذلك البعد، فـ"يوب هاينكس" ترك بايرن ميونيخ وهم في أمسّ الحاجة لمدرب جديد للاستمرار، تركة الألماني كانت كبيرة: الدوري، الكأس والأبطال، وجدول أعمال بيب الجديد يتضمن أهدافاً أكبر، أو على الأقل تحقيق مثلها.

أمضى غوارديولا ثلاث سنوات في ميونيخ، فاز بالدوري ثلاثة مرات، والكأس مرتان، وكأس العالم للأندية، لم يتبق له غير السوبر ودوري الأبطال التي وصل فيها لنصف النهائي في المواسم الثلاثة، ووقف هناك، أو تمّ إيقافه .. هنا بالتحديد، بدأ التقليل من "مطور التيكي تاكة"، ولو حدث وجلب هاينكس دوري الأبطال إلى ميونيخ مرة أخرى، سيعود فتح ملف فشل غوارديولا الأوروبي مع البايرن.

من خلال الفترتين التي قضاهما مع برشلونة وبايرن ميونيخ، يمكن استنتاج أن غوارديولا يعمل بنظام "الثلاث مواسم"، فبعد اسبانيا والمانيا، جاء الدور على انجلترا ومحطة بيب الثالثة كانت مانشستر بجانبها الأزرق.

قضى غوارديولا سنتان في مانشستر سيتي حتى الآن، وبعد موسم أول أبيض، تمكن من تحقيق لقبي الدوري والكأس، أما في دوري الأبطال لم يصل حتى إلى نصف النهائي، أين وصل سلفه بليغريني سابقاً، عن هذا قال غوارديولا إن "لقب الدوري أهم من الأبطال بالنسبة لمانشستر سيتي"، وإن "الفريق لم يصل لمستوى الفوز بدوري الأبطال بعد"، ربما يُلمّح للموسم القادم، وهو آخر موسم لـ غوارديولا حسب نظام السنوات الثلاث المستنتج في انجلترا لاعتلاء عرش أوروبا للمرة الثالثة.

مسيرة برشلونة رفعت بيب غوارديولا إلى السماء، التي نزل منها تدريجياً بعد خروجه من اسبانيا، وعامل التأثير الأكبر هنا كان دوري الأبطال، لأنه وصل لدرجة الكمال الكروي مع الفريق الكتالوني، واقترب منه في ميونيخ، ولازال يطارده في مانشستر، بحثاً عن "ذات الأذنين" التي باثت معيار نجاح بيب غوارديولا.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل