حقوق الرعاية في كرة القدم قانون لا يمكن تجاوزه !‏

حقوق الرعاية في كرة القدم قانون لا يمكن تجاوزه !‏

عادت مشكلة النجم المصري محمد صلاح مع الاتحاد المصري لكرة القدم مجدداً تطفو على ‏سطح الأخبار الرياضية المصرية والعربية وحتى العالمية.‏

وتتلخص المشكلة في نشر صورة للنجم محمد صلاح "بمفرده" على مقدمة الطائرة الخاصة بمنتخب مصر المتأهل لكأس العالم إضافة لصورة أخرى لعدة لاعبين من منتخب مصر في منتصف الطائرة وبينهما إعلانات للشركات الراعية للمنتخب.

ويأتي الخلاف نظراً لعدم قانونية الاستفادة من صورة محمد صلاح بمفرده وفقاً للعديد من المحللين إذ قال مازن مرزوق رئيس لجنة المسابقات السابق للاتحاد المصري في تصريحات تناقلتها وسائل الإعلام المصرية: "من حقك استخدام صورة جماعية للاعبي المنتخب لكن صورة للاعب بمفرده أمر خاطئ، يجب الحصول على موافقة من اللاعب".

وأثارت القضية الكثير من التساؤولات والضجة في الوسط الرياضي المصري حيث غرّد العديد من نجوم وأساطير الكرة المصرية أبرزهم ميدو نجم توتنهام الانكليزي السابق.

مشكلة صلاح مع اتحاد بلاده الكروي تعتبر من أصعب المطبّات التي تواجه مسيرة النجوم في عالم المستديرة حيث تعتبر قضية الرعاية الفردية هي من أهم عوامل الاحتراف الحالية ويحق للاعب اختيار العقد المناسب له مع الشركة التي يختارها، كما أن قضية نجم ليفربول والاتحاد المصري تعيد لنا الكثير من قضايا تهتم بالمشاكل الحقوقية التي شهدناها في كرة القدم أبرزها التي وضعت إدارة بايرن ميونيخ الألماني في مأزق كبير عندما تم تقديم اللاعب الألماني ماريو غوتزه لأول مرّة بقميص النادي البافاري، حيث ارتدى النجم الألماني تيشرت خاصة بالشركة التي ترعاه وهي Nike بينما يعتبر بايرن تحت رعاية Adidas ، مما أثار ضجّة كبيرة بالوسط الرياضي واعتبرته شركة الألبسة الألمانية خرقاً للعرف والتقاليد.

نبقى في الأجواء الألمانية وفي نفس السياق لكن هذه المرّة عند النادي الثاني في ألمانيا وهو بوروسيا دورتموند الذي ترعاه شركة Puma للألبسة الرياضية، وفي إحدى مباريات الفريق الأصفر تحديداً في عام 2017 قام النجم الغابوني أوباميانغ باحتفال غريب على هدفه أمام شالكه عندما ارتدى قناعاً شهيراً، لم تمر هذه الحادثة على شركة Puma عندما اعتبرت هذه الحركة ترويجية لحملة شركة Nike Hypervenom وهي ماركة أحذية لشركة Nike ، لتدخل المشاكل مرحلة قانونية انتهت بعدم ارتداء المهاجم للقناع مجدداً.

حادثة أخيرة كانت ستقلب الموازين في انتقال البرازيلي فيليب كوتينيو من ليفربول الانكليزي إلى برشلونة الاسباني عندما نشرت شركة Nike الراعية للنادي الكتالوني خبر انتقال النجم البرازيلي قبل اتمام الصفقة بين الناديين، مما عرقل عملية الانتقال لبعض الوقت.

مشاكل الرعاية في عالم كرة القدم مجال قانوني بحت من الصعب تجاوزه والعب عليه لأنّه يعتبر أحد أهم ركائز الحياة الاحترافية لكل لاعب يستغل شخصيته الرياضية بالشكل المفيد لحياته الإقتصادية.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل