نهائي ١٦ يونيو ١٩٥٠....دموع ١٧٤٠٠٠ متفرج إنسكبت على مدرجات الماراكانا

نهائي ١٦ يونيو ١٩٥٠....دموع ١٧٤٠٠٠ متفرج إنسكبت على مدرجات الماراكانا

مع إقتراب المونديال الروسي من الإنطلاقة هناك نهائيات مونديالية تستحق فعلا الوقوف عندها بالنظر لقيمتها الكروية وللمتابعة الإعلامية التي واكبتها. نستحضر اليوم ذاك النهائي الذي جمع البرازيل والأوروغواي في الماراكانا.

1 التعادل كان كافيا للسامبا لنيل لقب المونديال

كل الظروف كانت مواتية لمنتخب البرازيل للظفر بلقب كأس العالم نسخة ١٩٥٠ فالتعادل يكفي لتحقيق حلم شعب بأكمله.

الحضور الجماهيري كان قويا حيث إمتلأت مدرجات الماراكانا عن ٱخرها لحشد همم اللاعبين وإستعدادا للإحتفال بتحصيل اللقب فالكل كان يجمع على أن الكأس الغالية لن تغادر أرضية الماراكانا معقل السامبا.

بالعودة للمواجهة خلق منتخب البرازيل سيلا من الفرص السانحة للتهديف ، بالضبط ١٧ فرصة لكن دهبت كلها أدراج الرياح في حين إعتمدت كتيبة خوان لوبيز فونتانا دفاع المنطقة وسلاح المرتدات لينتهي الشوط الأول على إيقاع التعادل الأبيض.

2 فرياكا أفرح ١٧٤٠٠٠ متفرج د ٤٧

قرب هدا الهدف منتخب البرازيل من اللقب ، لكن ولسبب غير مفهوم حدث هبوط كبير في مستوى لاعبي منتخب السامبا ، تحول إستغله منتخب الأوروغواي بشكل جيد ليتمكن نجمه صاحب اليسرى الساحرة شيافينو من مغالطة باربوزا د ٦٨ مانحا منتخب بلاده هدف التعديل. لكن الكل كان يعرف أن التعادل يكفي البرازيل لنيل اللقب وربما هذا ما يفسر التراخي الذي أصاب لاعبي السامبا.

3 ألسيدس جيجيا....أجمل هدف، أغلى هدف

حتما لن ينسى البرازيليون د ٨١ من داك النهائي فتسع دقائق فقط كانت تفصلهم عن التتويج لكن ألسيدس قال كلمة الفصل حينما أنسل بسرعة فائقة فإعتقد الكل أنه سيمرر نحو الخطير شيافينو لكنه كان ذكيا للغاية فلاحظ أن حارس البرازيل باربوزا ترك فجوة صغيرة بينه وبين القائم فعالجه بكرة ماكرة ليسجل هدفا منح الأوروغواي لقب كأس العالم نسخة ١٩٥٤.

4 دهول ودموع...السامبا لن يلعب أبدا بقميص أبيض

في البرازيل إعتبروا الخسارة كارثة وطنية فقرر إتحاد اللعبة التخلي عن القميص الأبيض وإستبداله باللونين الأصفر والأخضر، أما في الضفة الأخرى فتحول ألسدس جيجيا لبطل قومي يهتف الكل بإسمه في الأوروغواي.

أربع سنوات بعد ذلك ضمد الملك بيلي جراح البرازيل مانحا إياهم لقب كأس العالم في السويد.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل