نظرة عن حادثة إصابة صلاح بكل موضوعية

نظرة عن حادثة إصابة صلاح بكل موضوعية

إن كنت تبحث عن ما يعجبك و فقط فالأكيد هنا ليس المكان المناسب، هنا سأكتب ما أراه صحيحا دون أن أجبرك على قبوله و الإعتقاد بصحته لأنه رأي شخصي يمثلني وحدي فقط قد أصيب و الأكيد انني قد أخطأ، لذلك فإن لم يعجبك كلامي فلا ذنب لي بذلك يمكنك المغادرة.

إن كنت تبحث عن ما يعجبك و فقط فالأكيد هنا ليس المكان المناسب، هنا سأكتب ما أراه صحيحا دون أن أجبرك على قبوله و الإعتقاد بصحته لأنه رأي شخصي يمثلني وحدي فقط قد أصيب و الأكيد انني قد أخطأ، لذلك فإن لم يعجبك كلامي فلا ذنب لي بذلك يمكنك المغادرة.

صلاح نجمنا

قبل الخوض في الموضوع، أود أن أنوه أنني من المعجبين بالنجم المصري و المساندين له في كل المباريات نظرا لموهبته و تفانيه في العمل و سعدت طبعا بكل إنجازاته الفردية و تألقه و أكثر ما يعجبني فيه بعيدا عن فنياته هو إخلاصه لعمله و أخلاقه العالية، لذلك فلا يمكن بأي حال من الأحول أن أنقص أو أقلل من محمد صلاح و من إنجازاته.

بعيدا عن التعصب، بعيدا عن الإنتماء، و بعيدا عن الوطنية و القومية الزائفة، أعتقد أن موضوع إصابة النجم محمد صلاح أخذ أكبر من حقه قليلا.

أليست كرة القدم لعبة جماعية يعتبر الإحتكاك و التداخل و الإلتحام جزءا منها، أم أن متابعي الكرة الجدد و موضة التعصب في أول موسم لك كمتابع من أجل اللاعب الذي كان سببا في ولوجك لهذا العالم قد أعمت عيون البعض.

تدخل راموس

نتكلم في الكرة قليلا، تدخل راموس عنيف فعلا، لكن بإعادة اللقطة ستشاهد من الوهلة الأولى ان راموس لعب الكرة أولا، أثناء ذلك إنسلت ذراع صلاح داخل ذراع راموس بحكم إندفاعه بسرعة نحو الكرة و بداية فقدانه لتوازنه، كلا الطرفين حاولا الوصول للكرة مجددا لأن راموس لم يضربها بشكل قوي، تسبب إلتحامهما بفقدان توازن كليهما، صحيح الإلتحام فيه نوع من الخشونة لكنه كان بصورة ذكية من راموس الذي لا أعتقد أنه تعمد إيذاء صلاح، لماذا؟ ماذا يقول هذا الـ ...؟

للعارفين بخباريا الكرة، ليس تحليلا او تكتيكا أو تصريحات و ما إلى ذلك، بل للعارفين بخبايا الميدان من الممارسين لهذه الرياضة على أرض الواقع و ليس خلف شاشات التلفاز أو أجهزة البلاي ستايشن، المدافع لابد أن يرهب المهاجم فما بالك إن كان أهم لاعب في فريقه، لكنني لم أسمع سابقا عن مدافع تعمد إصابة لاعب ما من أجل إخراجه من المباراة عمدا !!، اللهم بعض الحالات الشاذة التي تعرفونها لروي كين مثلا، راموس كان ذكيا في المباراة ككل، خبرته تجلت في لقطة إجباره لماني على إرتكاب الخطأ و نيل البطاقة الصفراء، فماني أصبح الخطر الأبرز بعد خروج صلاح، خبرة راموس في النهائيات لعبت دورها و إنعكس كل تدخل قام به على الفريق ككل و أعيدوا مشاهدة المباراة خاصة لقطة إنذار ماني لتتأكدوا.

لماذا هذه الضجة

الإخوة الأشقاء في مصر موقفهم مفهوم، فإصابة اللاعب بعيدا عن تأثيره على ليفربول في ليلة الأمس سيعني تأثر منتخب مصر في المونديال و هو ما لا نتمناه، لكن كيف أفسر موقف مشجعي كافة الفرق اللذين إتحدوا من أجل النيل من تتويج الريال باللقب و كذا من أجل تصوير راموس على أنه اللاعب الأقذر في تاريخ الكرة؟ و كأن ذلك التدخل كان الأعنف و الأشرس فماذا سنحكي عن شوماخر 82 و دي يونغ 2010 و غيرهما؟

هل فعلا كان صلاح خطيرا على الريال أكثر من خطورة ميسي عليهم طيلة هذه السنوات؟ هل ميسي نفسه أو لاعبين آخرين كرونالدو و هازارد و نايمار بمنآى عن هذه التدخلات الخشنة سواء كانت مقصودة أم عفوية؟ هل كانت هذه المباراة الأكثر أهمية و الأكثر مصيرية في مسيرة الريال و راموس مثلا حتى يقوم بإخراج صلاح هكذا؟ ثم السؤال الأهم هل ببقاء صلاح كان الفوز مضمونا لليفربول؟

ذاكرة العنف

سأنفض الغبار عن ذاكرتكم قليلا .....

ـ تدخل فيدال العنيف على قدم إيسكو مباشرة في الموسم الماضي ألم يكن تدخلا خطيراً؟ـ غاتوزو العنيف جدا ألم نصفه بالمحارب و الغرينتا و المقاتل؟ـ رغم وحشية تدخلات و تصرفات روي كين ألم نعتبره حماسيا و مدافعا عن فريقه؟ـ تدخل ساديو ماني على ايديرسون حارس السيتي بداية الموسم ألم يكن إندفاعا بدنيا؟ـ أسلوب لاعبي أتليتيكو مدريد خلال المواسم القليلة الأخيرة ألم يتم وصفه بأنه إنعكاس لشخصية سيميوني على اللاعبين و أنه من أهم أسباب نجاح الأتليتي؟ـ ديميتري باييه ألم يخرج رونالدو من نهائي اليورو 2016 في لعبة ميتة منتصف الملعب، آه نسيت أنه بنفسه خرج أيضا من نهائي اليوروبا ليغ، هل تذكرون من كان السبب في إخراجه؟ أنا نسيته فعلا.ـ بارتيز على الظاهرة 98 ألم يكن وحشيا؟

وجهة نظري

لاعبي ليفربول أنفسهم لم يعترضوا على الحكم و لا هم جادلوه في قراره، بل أنهم لم يعاتبوا راموس على فعلته، لا علينا، قمت بتفحص بعض الحسابات التابعة لمناصري الريدز في إنجلترا و شرق آسيا فلم أجد كل هذا اللوم على راموس مثل ما هو عندنا نحن العرب، مشجعي ليفربول الحقيقيين لاموا كلوب و كاريوس بالدرجة الأولى، ثم إدارة ناديهم على شح تعاقداتها، ثم حظ فريقهم بإصابة أهم لاعب لديهم، و المشجعين مواليد هذا الموسم لا يعرفون أن لاعبا كصلاح و في مثل مهاراته و إمكانياته معرض للتدخلات في كل مرة يلعب فيها الكرة.

آه تذكرت نحن عرب يعني نحن قوميون و متعصبون لعروبتنا، أين الأقصى و العراق و اليمن و سوريا من تعصبكم و وطنيتكم؟ و أين حتى أوطامكم من ذلك و أبدأ بنفسي، يقول المثل بالعامية (خلي البير بغطاه).أرجوا أن تكون الرسالة وصلت و السلام.

  1. صورة رمزية
    28 May 2018
    Belfatmi

    Ajmale

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل