أبطال كأس العالم بين الحربين العالميتين !

أبطال كأس العالم بين الحربين العالميتين !

أفيون الشعوب في رحم المعاناة .. كأس العالم بعثت لمداواة مخلفات الحروب ..

مروان مقديش - تونس

أيام سيدق إثرها جرس إعلان بداية أم المسابقات الرياضية في حلتها الحادية و العشرين في أرض الحضارات المتعددة و العراقة المتجددة .. هناك في روسيا ستنطلق بطولة كأس العالم و ستدخل المنتخبات المشاركة بثقل تاريخ البعض منها و بنظرة مستقبلية حالمة للبعض الآخر ، لعل في تلك الخريطة المتشعبة طريق قد يحول الحلم لحقيقة .. لذلك بدأت البلدان في رفع راياتها تنبيها لقدومها للمعقل الأكبر في الكرة الأرضية بهدف تعطيل الماكينات الألمانية و تغيير الوشاح التي تزينت به الكأس في النسخة الماضية من " تريكولور" الناسيونال مانشافت إلى لون آخر قد يختلف بإختلاف رموز البلد و تقاليده ..

88 سنة مرت كلمح البصر والأميرة لازالت محافظة على جمالها و عنفوانها، تلك الكأس تغلفت بالمعدن النفيس منذ أن نفخ في روحها سنة 1930 من القرن الماضي بعد إنتهاء الحرب العالمية الأولى التي كانت الحاجز المعيق لإنبعاثها قبل ذلك بسنوات، الحلم أمسى حقيقة و في بلد الشمس البازغة رأت النور لأول مرة، الأوروغواي نظم الدورة و توج بها على حساب راقصي التانغو بنتيجة إنتهت على 4 أهداف لهدفين .. نسخة بـ13 منتخبا، أربع منها حاربت أمواج " الأطلسي" العاتية ورياحه الباردة لتمثل القارة العجوز (فرنسا، بلجيكيا، رومانيا ويوغوسلافيا)، تجاوزت صعوبات الطبيعة و لكنها عجزت أمام مهارات أبناء القارة اللاتينية فكانت إطلالتها شاحبة ..

البطل لم يشارك في النسخة التي تلت النسخة الأم، الأوروغواي غابت سانحة المجال أمام الطليان اللذين لقبوا بأبطال العالم و تمكنوا من رسم البسمة على وجه شعب أنهكت كيانه الأزمة الإقتصادية ..

بلد " لوسيان لوريان " صاحب الهدف التاريخي الأول للبطولة، إستضاف النسخة الثالثة قبل أشهر قليلة من إندلاع الحرب العالمية الثانية.. وبمشاركة 36 منتخبا في الدور التمهيدي و 15 في نظيره النهائي، تمكن الأتزوري من الحفاظ على لقبه بعد ملاقاته للمنتخب المجري في نهائي أجريت وقائعة على ملعب باريس الدولي، يومها فاز الطليان بأربعة أهداف لهدفين و دخلوا تاريخ المسابقة من بابه الكبير بما أنهم أول من حقق اللقب في مناسبتين متتاليتين و نتيجة لذلك خبأت الكأس في خزائنهم لـ16 سنة كاملة بعد توقف خفقان قلب البطولة الدولية الأقدم ..

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل