المدرب الناجح ..... لاعب وسط .

المدرب الناجح ..... لاعب وسط .

لا يخفى أن التدريب ليس بالسهولة بما كان لكي يصبح أي لاعب كرة قدم مدربا حتى لو كان نجما في داخل المستطيل الأخضر

فالتدريب خبرة ، و حنكة ، و يستطيع المدرب الشاب ان يكون نجما ساطعا و هو ليس بخبير أو محنك، و إنما بنظرة ثاقبة. و دهاء كروي. لكن ..... من أين يحصل المدرب على هذه النظرة و هذا الدهاء ،،، فاللاعب ون جميعهم في أرض الملعب سوية . مالذي يجعل الاختلاف قائما.

هناك سببان : الأول هو الاختلاف الطبيعي بين ذوي المهنة الواحدة فهناك المتفوق و هناك المتميز و هناك ذو المستوى العادي.

السبب الثاني : و هنا يتوضح جيدا (و من الأكيد ان هناك استثناءات) أن مركز اللاعب في أرض الملعب يجعل من اللاعب خبيرا في التدريب فيما بعد أم لا. و من خلال هذه النقطة نرى أن غالبية المدربين العالميين و النجوم في وقتنا هذا هم من لاعبي خط الوسط. لأن لاعبو خط الوسط هم من أكثر اللاعبين قيادة في ارض الملعب و تسيير لمجريات المباراة . فالحارس أو المدافع عادة متواجدين في منطقة ضيقة أو محدودة من الملعب و كذلك المهاجمين. و يشاركهما الأجنحة أو لاعبو الأطراف. لكن من يتواجد في خط الوسط سواء الارتكاز أو خلف المهاجمين فتقع عليه واجبات ربط الفريق بالكامل و التوصيل بين الدفاع و الهجوم . و نحن لسنا ببعيدين عن تجربة التيكي تاكا الكاتالونية التي استحوذ بها برشلونة على كل ما في طريقه و نقلها الى المنتخب الاسباني الذي بدوره استحوذ على كافة الالقاب التي في طريقه. و السبب أن خط الوسط الكاتالوني حينها كان أفضل خط وسط في العالم.

لذلك نجد أن أفضل مدربي العالم معظمهم من لاعبي خط الوسط و القائمة طويلة نذكر منها

غوس هيدينك ، ديديه ديشامب ، مارشيلو ليبي ، ماسيميليانو اليغري ، غوارديولا ، يواكيم لوف ، أنتونيو كونتي ، فرانك ريكارد ، فيسنتي ديل بوسكي ، كارلو أنشيلوتي.

وطبعا هناك ايضا استثناءات من هذا الأمر و خير أستثناءين يذكران هما الأسطورة السير أليكس فيرغسون و الثعلب البرتغالي جوزيه مورينيو

الخلاصة : خط الوسط هو أصعب الخطوط لعبا ولكن لاعبيه الأقوى فنيا بغض النظر عن تسجيل الاهداف أو منع دخول الأهداف . فلاعب خط الوسط يتحمل أعباء الدفاع عن الفريق و يتحمل اعباء الهجوم للفريق أيضا . و المحصلة النهائية قد يكون مدربا يشار له بالبنان.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل