برشلونة لكرة اليد ...الماضي والحاضر يدا بيد

برشلونة لكرة اليد ...الماضي والحاضر يدا بيد

حقق فريق برشلونة لكرة اليد هذا الموسم ثنائية بإحرازه للدوري الاسباني ودوري ابطال اوروبا للمرة التاسعة في تاريخه ليكون الفريق الاكثر تتويجا في قارة اوروبا .

يعود تاريخ تأسيس فريق برشلونة لكرة اليد الى سنة 1942 وكانت بدايته في البطولة الكتلونية التي حقق فيها عدة القاب قبل ان ينتقل للعب بالدوري الاسباني العام فس سنة 1959 .

وانتظر الفريق حتى سنة 1969 لكي يحرز لقبه الاول في الدوري وبعدها باربع سنوات حقق اللقب الثاني لكنه انتظر عشر سنوات ليلحقهم باللقب الثالث .

بداية من 1980 انطلق العصر الذهبي للفريق مع وصول المدرب الاسطوري للنادي فاليرو ريفيرا الذي حقق مع الفريق القابا اكثر من اي وقت مضى لقد هيمن الفريق في هذه الفترة على الدوري الاسباني الذي فاز به 12 مرة وكذلك على الصعيد الاوروبي الذي حقق مجموعه 11 لقب في 16 سنة .

لكن ومع بداية سنة 2000 سيغادر فاليرو ريفيرا النادي وكذلك الكثير من اللاعبين الذين سطروا تاريخ برشلونة في العصر الذهبي .

عشر سنوات عجاف مرت على برشلونة اي حتى سنة 2010 لتشهد عودة الفريق من جديد مع المدرب تشافي باسكوال وجيل جديد الذي حقق اللقب الاوروبي في 2011 ومحليا فازوا بدوري اسوبال اربع مرات وهو الاسم الجديد للدوري الاسباني الذي بدأ في الخمسينات من القرن الماضي .

برشلون هذا الموسم حقق شيء اشبه بالمعجزة فقد بدأوه بالفوز بكأس العالم للاندية ثم اتبعوه بكأس السوبر الاسباني ثم كأس اسوبال ثم الدوري الاسباني وختموه بدوري ابطال اوروبا .

خماسية تاريخية للكتيبة الكتلونية التي عاد وهجها من جديد لاسيما في ظل الاسماء التي ترتدي قميص البلوغرانا كالفرنسي نيكولا كاراباتيتش والاسباني فيكتور توماس والتونسي وائل جالوز والايسلندي سيغورسن كل هؤلاء تحت قيادة المدرب الاسباني خافيير باسكوال .

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل