بانوراما ويمبلدون

بانوراما ويمبلدون

هذه المقال يستعرض تاريخ بطولة ويمبلدون وجوائزها وأهم أبطالها منذ نحو قرن من الزمن وحتى وقتنا الحالي ...

أيام قليلة تفصلنا على البطولة الأقدم والأعرق في تاريخ كرة المضرب آلا وهي بطولة العمالقة بطولة ويمبلدون

و تقام هذه البطولة خلال شهري حزيران وتموز من كل عام في منطقة ويمبلدون في العاصمة البريطانية ، وتستمر أحداثها لمدة أسبوعين ، ويعد الفوز بهذه البطولة شرفاً عظيما لأي لاعب ، و من أشهر ما يميز هذه البطولة أنها تلزم جميع اللاعبين المشاركين بإرتداء الملابس البيضاء أثناء اللعب .

ويعد ملعب ويمبلدون الرئيسي من أهم وأشهر ملاعب التنس في العالم ، وقد بني هذا الملعب في عام 1922 ، و تم إفتتاح الملعب من قبل الملك جورج الخامس .

وتم حديثاً جعل الملعب يتسع لحوالي 15000 متفرج .

مع بناء سقف متحرك يتم إغلاقه خلال 10 دقائق ، و ذلك لتفادي إيقاف المباريات في حالة هطول الأمطار خلال وقت اللعب ، وتبلغ عدد ملاعب البطولة بـ 19 ملعباً .

هذا وسيتم إضافة الملعبين رقم 12 و18 إلى الملاعب المزودة بتقنية عين الصقر وهو ما يعني أنه سيكون بوسع اللاعبين مناقشة الحكام في أي قرارات تخص سقوط الكرات على الخط في ستة ملاعب بدلاً من أربعة .

وتعد ملاعب ويمبلدون من الملاعب العشبية ، والتي يصعب اللعب عليها خاصة في النواحي الدفاعية وإستقبال الإرسال ، لذلك تبقى البطولة الأصعب للاعبين .

وتبلغ إجمالي جوائز البطولة 26.75 مليون جنيه إسترليني (40.88 مليون دولار) لعام 2015 .

وتبلغ قيمة الجوائز المالية لبطولة ويمبلدون 1.88 مليون جنيه إسترليني للفائز بلقب الفردي، في حين يحصل الوصيف على 940 ألف جنيه إسترليني .

ويحصل من يخسر في الدور الأول على 29 ألف جنيه إسترليني ..

ويكسب البطل في منافسات فردي الرجال على 2000 نقطة في صدارة التصنيف العالمي لمحترفي التنس والوصيف 1200 نقطة، بينما تحصل الفائزة بلقب فردي السيدات على 2000 نقطة في صدارة التصنيف العالمي لمحترفات التنس والوصيفة على 1300 نقطة.

والفائز بفردي الرجال يحفر إسمه على كأس فضية (طولها 47 سنتيمتر، ومحيطها 19 سنتيمتر .... حيث يعود تاريخ الكأس لسنة 1887 م.

والفائزة بفردي السيدات يحفر إسمها على صحن فضيّ يطلق عليه صحن فينوس لماء الورد (محيطه 48 سنتيمتر) ومزخرف برسوم لشخصيات أسطورية .

ويحمل لقب البطولة العام الماضي 2014 الصربي نوفاك دجوكوفيتش المصنف الأول عالمياً ، والذي تغلب على منافسه السويسري روجيه فيدرر في المباراة النهائية بواقع ثلاث مجموعات مقابل إثنتين.

أما من حمل لقب بطولة العام الماضي 2014 سيدات هي التشيكية بترا كفيتوفا ، بفوزها على الكندية يوجيني بوشار .

ويتصدر قائمة الأكثر تتويجاً بلقب فردي الرجال بالتساوي بين ثلاث لاعبين، البريطاني وليام رينشو والأمريكي بيت سامبرس والسويسري روجيه فيدرر بسبعة ألقاب لكل منهم، لكن اللاعب البريطاني يملك الأفضلية بتتويجه باللقب 6 مرات متتالية.

ولدى السيدات تحتل الأمريكية مارتينا نافراتيلوفا المركز الأول بتتويجها باللقب تسع مرات منها ست ألقاب على التوالي متفوقة على مواطنتها هيلين ويلز التي نالت شرف التتويج باللقب في ثماني مناسبات.

أما الفائز بأكبر عدد من الألقاب في زوجي الرجال هو تود ودبريدج بـ 9 ألقاب .

والفائزة بأكبر عدد من الألقاب في زوجي السيدات هي إليزابيث ريان بــ 12 لقب .

أما الفائزة بأكبر عدد من الألقاب في الزوجي المختلط فهي أيضاً إليزابيث ريان بـ 7 ألقاب .

وقد شهدت البطولة أطول مبارة في التاريخ إمتدت لـ 11 ساعة و 5 دقائق بين جون إيزنر ونيكولا ماهوت في 2010 ولعبت المبارة على الملعب رقم 18 .

وقد توقفت البطولة سابقاً مرتين بسبب الحرب العالمية الأولى والثانية .

وفي الختام لا يمكن أن ننسى متحف ويمبلدون حيث يمكن مشاهدة كثير من الكؤوس والميداليات التي قدمتها البطولة لأبطالها عبر ثلاثة قرون.

ويجمع المتحف كل ما يتعلق برياضة التنس منذ نشأتها الأولى في عام 1555،

إضافة لوجود متجر رسمي في ويمبلدون يمكن فيه شراء كل متعلقات التنس .

رائد الجندي

عضو بمنظمة "رياضيون من أجل سورية" .

  1. صورة رمزية
    29 Jun 2015

    حرمتونا من ويمبلدون ليه؟!

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل