انتفاضة الماتادور

انتفاضة الماتادور

مثل طائر فينق ينبعث من رماده،هذا هو حال الإسباني رافائيل نادال الذي قطع كما يقال صحراء قاحلة عنوانها غياب الألقاب قبل أن ينتفض ويتوج على الأراضي الترابية بمونتي كارلو ثم ببرشلونة.

والحقيقة أن الماتادور عانى كثيرا في الفترة الأخيرة بسبب إخفاقاته المتكررة والتي رافقته خلال سنة ٢٠١٥ خاصة في الدوريات التي تجرى على الأراضي الصلبة ،بل إن عدم التوفيق لازمه حتى في بداية هاته السنة وعلى الأراضي الترابية في كل من بوينوزير وأكابولكو ،لكن رد فعل ملك الأراضي الترابية كان قويا فعاد لسابق عهده وتألق في مونتي كارلو وبرشلونة. فماهي إذن عوامل نجاح الماتادور في الفترة الأخيرة؟

يجمع خبراء الساحرة الصفراء على أن إخفاقات نادال السابقة مردها الإصابات المتكررة،غياب العمق في تسديد الكرات التي فقدت سرعتها،ضعف في الدفاع من ٱخر الملعب،فقدان نجاعة الفورهاند باليد اليسرى .إنه التشخيص الدقيق لحالة رافا قبل أن يقرر استجماع قواه وتصحيح هاته الهفوات.

انطلاقا من موتي كارلو ظهر جليا أن الإسباني قد تغير كثيرا في أسلوب اللعب ،فعاد الفورهاند الجارف،وتحسن الدفاع ،وقلت الكرات القصيرة في وسط الملعب،وبدأت التسديدات تأخذ عمقها المعتاد ،وتقلصت التبادلات الطويلة بسسب حسم الضربات بسرعة وبالتالي تمكن الماتادور من كسب العديد من النقاط أمام منافسيه.

في نهائي مونتي كارلو واجه نادال الفرنسي مونفيس الذي يعتبر من خيرة اللاعبين الفرنسيين والذي يعول عليه كثيرا لتكرار إنجاز يانيك نواه الفرنسي الوحيد الذي نال لقب رولان كاروس ،ومع ذلك تمكن الماتادور من الفوز بالمواجهة محققا لقبه التاسع في مونتي كارلو.

أما في برشلونة فقد وجد أمامه نيشيكوري الياباني المصنف سادسا وحامل لقب السنة الماضية ،لكن ضربات نادال العميقة ونجاحه في الإرسال الأول مكناه من حسم المجموعة الأولى بحصة ٦ـ٤ في ٥٠ دقيقة.

خلال المجموعة الثانية استجمع الياباني قواه وقاوم بشراسة خاصة وأنه لم يهزم في برشلونة خلال ١٤ مواجهة بالضبط .غير أن إصرار وعناد نادال مكناه من حسم المجموعة الثانية ب ٧ـ٥ ليعلن متوجا بدورة برشلونة ٥٠٠ نقطة.

بهذا التتويج عادل نادال رقم الأسطورة فيلاس الذي حقق بين ١٩٧٣ و١٩٨٣ ٤٩ لقبا على الأراضي الترابية ،لكن بالنظر لسن الماتادور فمازال أمامه مايكفي لتحطيم هذا الرقم المرشح للسقوط لأن بطولة روما على الأبواب وفي ظل المستوى الحالي لرافا فهو أكثر من غيره مؤهل لحصد لقبها ليؤكد صحوته وعودته للتوهج من جديد.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل