رالي عائشة للغزلان.....إحتفاء بالمرأة العالمية على الطريقة المغربية

إنه فعلا رالي من نوع خاص. وحدهن النساء لهن الحق في المشاركة في هذا الرالي مما يفسر إسم عائشة الذي أعطي لهاته المسابقة الفريدة على الصعيد الدولي.

رأى رالي عائشة للغزلان النور سنة ١٩٩٠ في أول دورة له حيث تكون الإنطلاقة من فرنسا مرورا بإسبانيا ثم طنجة فمكناس، بعدها تبدأ المرحلة الصعبة التي تدور أطوارها بالصحراء المغربية وبالضبط عدة مدن: الراشدية،أرفود،تنغير،الريصاني ومرزوكة إحدى أجمل المناطق السياحية على الصعيد العالمي بالنظر لجمالية كثبانها الرملية مما حولها لقبلة سياحية طوال السنة.

والحقيقة أن رالي عائشة يتضمن شطرين من المنافسة ،فهناك السيارات الرباعية الدفع ومرحلة ماراثون على الأقدام .

بالنسبة للسيارات فمسموح فقط ببوصلة وخريطة لا غير، في غياب تام لكل وسائل الملاحة العصرية ، ج ب س مثلا مما يضفي على الرالي نكهة خاصة ويمنح المسابقة بصمة خاصة.

ونظرا لهذا التميز نال رالي عائشة علامة إيزو ١٤٠٠١ إعتمادا على إحترامه للبيئة والجدية التي يتميز بها ،دون إغفال التحديات الكبيرة التي تواجه النساء المشاركات كالأعطاب التي تلحق سياراتهن ،فغالبا ما تشكل الكثبان الرملية حاجزا أمام العديد من المشاركات مما يتطلب معرفة حقيقية بميكانيك السيارات للخروج من الورطة وتفادي سيناريو مغادرة المسابقة.

للفوز ،فمطلوب قطع مسافة السباق في أقصر مدة مع إحترام المرور من نقاط محددة عن طريق إحداثيات جد جد مضبوطة ،ولا يحق للمشاركات إستعمال سوى بوصلة عادية وخريطة.

البعد الإنساني حاضر بقوة عن طريق دعم الساكنة المحلية في التعليم، الصحة،محاربة الهشاشة الإجتماعية وإدماج المرأة في المشاريع الإجتماعية .

هناك إذن أهداف عديدة لهذا الرالي الذي يخلق الحدث كل سنة على الصعيد الدولي حيث تتبوأ المرأة المكانة الأولى والصدارة في إعتراف صريح بمكانة المرأة في المجتمع وقدرتها على الريادة في العديد من المجالات.

صحيح أن للمرأة يوما عالميا هو ٨ مارس ، لكن المغرب قرر الإحتفاء بكل نساء العالم عن طريق رالي بنكهة خاصة حيث تؤثث النساء وراء المقود و الرمال الدهبية المشهد في جمالية منقطعة النظير . إنها حقا متعة الراليات في أفضل تجلياتها. أليس كذلك يا ناصر العطية.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل