ماراتون الرمال بالمغرب....الرغبة في الفوز وقساوة الصحراء

ماراتون الرمال بالمغرب....الرغبة في الفوز وقساوة الصحراء

على الصعيد العالمي هناك سباقات الماراطون التي إكتسبت شهرة كبيرة ، ماراتون بوسطن ، شيكاغو ،بيكن ،باريس ، برلين، أمستردام . لكن في نفس الوقت هناك ماراتون الرمال بالصحراء المغربية وبالضبط نواحي مرزوكة التي تعتبر من أجمل المناطق السياحية في العالم.

حكاية ماراتون الرمال تستحق السرد ،حكاية كتبت أسطرها الأولى سنة ١٩٨٦ بمشاركة ٢٣ متسابق وفاز بنسختها الأولى ميشيل غاليز لذى الرجال وكريستيان بلومير لذى النساء.

إنطلاقا من ٢٠٠٩ وصل عدد المشاركين في ماراتون الرمال ١٠٠٠ مشارك في تطور واضح يدل على أن فعاليات ماراتون الرمال تحظى بمواكبة إعلامية من قبل منابر إعلامية دولية ، وبالضبط فالعدد يناهز ٢٠ قناة دولية ترصد كل كبيرة وصغيرة عن هذا الماراتون.

في الجانب التقني ،فمراحل الماراتون تدور في مناخ صحراوي قاس للغاية ، أما مسافة السباق فتبلغ ٢٠٠ كلم موزعة على ٦ مراحل ، ضف لذلك مرحلة ٨٠ كلم يطلق عليها مرحلة لا توقف ، نو ستوب حيث يجد العداءون أنفسهم في مواجهة قساوة المناخ الصحراوي بأدق تفاصيله.

بالنسبة لمنظمي هذا الماراتون فلديهم مهمتين رئيسيتين: توفير مياه الشرب بكمية تتراوح بين ١٠ و١٢ لتر يوميا ومراقبة مذى إحترام المتسابقين لقوانين هذا الماراتون.

أما المتسابقون فيتحملون مسؤولية توفير المواد الغذائية التي تخضع طبعا للمراقبة المسبقة ١٤٠٠٠ كالوغي كحد أدنى ، الملابس ، خيام المبيت وكل الوسائل الضرورية لمواجهة قساوة المناخ الصحراوي القاسي حيث يشير المحرار دائما ل ٤٠ درجة وما فوق.

بالنسبة للمتوجين بلقب هذا الماراتون فهناك أسماء لاتنسى كحسن السبتاوي صاحب ألقاب ٨٩ـ٩٠ـو١٩٩١ أندري دركسن الذي نال اللقب في نسخ ٩٤ـ٩٥ـ١٩٩٦ المغربي لحسن أحنصال الذي أصبح علامة مسجلة في هذا الماراتون وفاز به ١٠ مرات في سابقة رياضية لهذا الماراتون.

هاته السنة أيضا يستمر مسلسل التشويق والإثارة ، فإنطلاقة الماراتون بالصحراء المغربية ستكون في ٧ أبريل، والختام في ١٧ من نفس الشهر حيث سيشارك ما يناهز ١٠٠٠ عداء ينتمون لخمسين دولة تقريبا.

من دون أدنى شك ستكون المنافسة محتدمة بين العديد من المشاركين للفوز بنسخة ٢٠١٧. فهل سيكون الفوز مغربيا؟ أم أن الماراتون سيعرف بزوغ نجم جديد ، أليس كذلك يارشيد المرابطي؟

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل