​نظرتي التحليلية : لمباراة ساوثهامبتون - مان يونايتد

​نظرتي التحليلية : لمباراة ساوثهامبتون - مان يونايتد

انتهت مباراة اليونايتد مع ساوثهامبتون بالتعادل السلبي في مباراة أشبه بالمباريات الودية

ملك التعادلات : انتهت مباراة اليونايتد مع ساوثهامبتون بالتعادل السلبي في مباراة أشبه بالمباريات الودية لتظل لعنة التعادلات التي تطارد اليونايتد هذا الموسم والتي وصلت الى 15 تعادل (اكثر من أي فريق أخر).

في أخر 5 مواسم في البريميرليج : هذه هي قائمة الاندية الأكثر تعادلا في موسم واحد :

ايفرتون (2012-2013) : 15 تعادل.

البيون (2013-2014) : 15 تعادل.

سندرلاند (2014-2015) : 17 تعادل.

وستهام (2015-2016) : 14 تعادل.

اليونايتد (2016-2017) : 15 تعادل.

دعوة للملل : عندما يغيب الدافع والحافز في مباراة شعارها تحصيل حاصل ! فإنك لن تجد أي كلام فني أو تكتيكي يمكن قوله !

تشعر أن اليونايتد وساوث لعبا المباراة رغما عنهما .. فالأول رفع الراية البيضاء مبكرا وجعل التركيز كاملا على مباراة أياكس في نهائي الدوري الأوربي .. والثاني يسعى لضمان المركز الثامن ولكنه علم أن الهزيمة غيرمؤثرة فما زالت هناك جولة اخيرة يستضيف فيها ستوك سيتي .. وهو متقدم في الترتيب على (البيون و بورنموث) بفارق نقطة !

ملخص المباراة :

يمكن تلخيص المباراة في بعض النقاط :

1-ساوث كان الفريق الافضل في المباراة والاكثر سعيا للفوز ولكنه لم يكن بالشراسة المطلوبة بالاضافة الى تعملق روميرو ! 2-كانت هناك بعض الفرص القليلة لليونايتد لكنها كانت خطيرة وأغلبها بمجهود فردي وليست من شغل فني .. ولعل أهمها كرة مارسيال في القائم في الدقيقة 71 وقبلها كرة ماتا التي وضعها في السماء رغم خلو المرمى ! 3-كرة مارسيال التي وضعها في القائم توضح نقطة قوته .. ميزة مارسيال تكمن في عمل الغير متوقع وسرعة الانهاء .. لكنه يحرم اليونايتد من هذه الميزة وبالتالي يظهر نفسه بشكل ضعيف (الاحتفاظ الزائد بالكرة وتكرار المراوغات التي حفظها الخصم) . 4-على الرغم من وجود كثير من السلبيات في اداء اليونايتد لكن الشكل الدفاعي والهجومي للفريق كان أفضل قليلا مما ظهر عليه الفريق في المباراتين الاخيرتين أمام ارسنال وتوتنهام ويرجع ذلك لسببين :

الاول : المنافس ليس بالقوة الهجومية التي يمتلكها ارسنال وتوتنهام وخاصة الاخير .

الثاني : من الطبيعي أن يزداد الانسجام بين اللاعبين فهذه هي المباراة الثالثة على التوالي في الدوري لاغلب اللاعبين في هذا التشكيل !

روح اليونايتد : نفس المشكلة التي حدثت في المباريات السابقة وتحدثت عنها في تحليل مباراة توتنهام .. هي غياب روح المكسب والتي تجعل شخصية اليونايتد مفقودة !

ليس معنى أن الفريق يضع أماله على نهائي الدوري الاوربي ولم يعد له أي أمل في الدوري .. أن تكون روح المكسب منعدمة فهي جينات يجب أن يتحلى بها أي لاعب يمثل نادي كبير مثل اليونايتد !

هذه النوعية من المباريات هي شبيهة لمباريات اليونايتد مع فان جال حيث الملل وقلة الحيلة هجوميا وعدم وجود لمسة فنية للمدرب في الشق الهجومي !

لقد شاهدت مباراة تشيلسي مع واتفورد والتي لعبها لاعبو تشيلسي بكل قوة وسجلوا هدف الفوز في الدقائق الاخيرة رغم أن المباراة غير مؤثرة فقد ضمنوا الدوري رسميا قبل المباراة !

هذه هي الروح التي يفتقدها اليونايتد ولعل المشكلة تكمن في اللاعبين وهذا امر واضح للجميع .. فأغلب من يرتدي تيشرت اليونايتد حاليا لا يصلح للعب في الاندية الكبرى !

نجم المباراة : لا شك أن روميرو فرض نفسه نجما للمباراة بعد تألقه الكبير طوال احداث اللقاء .. وتعامله الرائع مع كل الكرات التي وصلت اليه وخاصة الكرات العرضية (ضع تحتها الف خط) !

روميرو يطمئن جماهير اليونايتد دائما ... فيكفيه فخرا أن الفريق لم يخسر ولا مباراة في وجوده .. ولم تستقبل شباكه سوى 6 أهداف في 17 مباراة (11 كلين شيت) !

نظرة على القائمة : بالنظر لقائمة اليونايتد يتضح لي أن من يصلح للعب في التشكيل الاساسي هم (دي خيا / روميرو - بايلي - روخو - فالنسيا - هيريرا - بوجبا - راشفورد) وقد اضم لهم بالعاطفة فقط مختاريان الذي لم يقدم حتى الان أداء ثابت .

وبالتالي فإن الفريق يحتاج بشدة وبشكل أولي إلى (ظهير ايسر قوي - ارتكاز سوبر - جناح سوبر على الاقل - مهاجم قوي) .

الاحتياجات الثانوية ستكون في ايجاد بدائل قوية لبعض الاساسيين وعلى رأسهم فالنسيا .

حياة أو موت :

اعلم ان اليونايتد لن يلعب بهذا الشكل في مباراة نهائي الدوري الاوربي التي تعد حياة أو موت للمدرب والنادي فمن خلالها يمكن أن يصل اليونايتد لدوري الابطال .. وبالتالي يتم النادي تعاقداته الكبيرة التي يقال أنها من العيار الثقيل والتي لن تتم اذا فشل الفريق في التأهل للأبطال !

خسارة اليونايتد لنهائي الدوري الاوربي بعد فشله في التواجد بالمربع الذهبي في البريميرليج سيجعل الموسم كارثي لليونايتد وسيوصف بالفشل لمورينيو .. وستكون نهائية أشبه بما حدث لكلوب العام الماضي !

المكسب الوحيد

من وجهة نظري المكسب الوحيد في المباريات الثلاثة (ارسنال - توتنهام - ساوث) هي شخصية اللاعب الواعد توانزيبي التي تدل على أنه مع استمرار الفرص سيكون اضافة قوية للفريق !

كان من المفترض أن ينال تلك الفرص اللاعب منساه ولكنه لاعب غير محظوظ .. ففي الوقت الذي قرر فيه مورينيو اعطاء فرصة للبدلاء أصيب !

صفقات الصحف :

في هذا الوقت من كل عام تتحدث الصحف عن تعاقد اليونايتد مع كل لاعبي العالم وفي النهاية نجد أن اغلب ما قيل كان شائعات يروجون لها من اجل رفع نسبة المبيعات .. ولذلك اعتقد أن افضل طريقة هي الصبر حتى يتم الاعلان الرسمي من النادي ولا داعي لترويج مثل هذه الاخبار الكاذبة او التعلق بامال غير حقيقية !

عين هنا وعين هناك : في الوقت الذي وجدت فيه اليونايتد وساوث يلعبان بقلة حماسه في مباراة تعد تحصيل حاصل .. كنت أتابع مباراتي (سيلتا فيجو & ريال مدريد) في الليجا و (اليوفي & لاتسيو) في نهائي كأس ايطاليا .

فرق كبير في مستوى الفريقين : يمتلك كل فريق اسماء كبيرة تساعد على تحقيق الانجازات !

بكل صراحة الريال واليوفي يستحقان الوصول لنهائي دوري الابطال ... فريقان منظمان للغاية .. انضباط تكتيكي على اعلى مستوى مع وجود قوة هجومية رفيعة المستوى ... خط وسط الفريقين وحووووش ... ويبقى هذا المارسيلو هو اللاعب الذي يخطف قلبي من الريال فهو يقدم موسم استثنائي يستحق من خلاله ان يكون في قائمة افضل لاعبي العالم هذا الموسم !

ويبقى الفيش هو اللاعب الذي يجعلني اتسائل : كيف لل... انريكي أن يسمح له بالرحيل رغم أنه لا يمتلك بديلا أفضل !

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل