اللقب ٣٣ في الليغا....حتما زيزو تحت نجمة سعيدة

اللقب ٣٣ في الليغا....حتما زيزو تحت نجمة سعيدة

بعد منافسة شديدة أمام رفاق ميسي نجحت كتيبة زين الدين زيدان في التتويج باللقب ٣٣ في الليغا. لقب يدل على أن الفرنسي زين الدين زيدان عرف فعلا كيف يتعامل مع ضغط المباريات في الليغا الإسبانية وفي عصبة أبطال أوروبا.

1 زيزو يخلف رافا بينيتيز في العارضة الفنية للملكي

بالنسبة للنادي الملكي فالتعاقد مع بينيتيز كان برهانات كبيرة فالرجل يملك من التجربة ما يكفي للذهاب بالقلعة البيضاء إلى أبعد حدود خاصة في الليغا حيث بقي لقب مورينيو رفقة الميرينغي وحيدا منذ ٢٠١٢، دون إغفال أن بينيتيز حقق المجد رفقة ليفيربول وأحرز لقب عصبة أبطال أوروبا.

رفقة الملكي لم ينجح رافا في ترك بصمته فبقيت نجاحات كارلتو تطل برأسها بين الفينة والأخرى، ثم حدث الذي ماكان ليحدث فتصدع بيت الملكي وبدأت شقوق كبيرة في جدران القلعة البيضاء تتسع لتأخد حجم أخاديد فأشرف مستودع الملابس على الإنهيار بعد ٧ أشهر فقط من تواجد بينيتيز.

كان ضروريا القيام بضربة مشرط من جراح ماهر ، فتدخل رئيس الفريق ليعين زين الدين زيدان مدربا رسميا للفريق خلفا لرافا بينيتيز.

والحقيقة أن زيزو عارف كبير بأمور الساحرة المستديرة فقد صنع المجد في إيطاليا رفقة اليوفي وكان محظوظا للغاية عندما جاور مدربين كبار من طراز جيوفاني تراباتوني ومارشيلو ليبي، مدربان مكناه من تكوين عال جدا خلال الفترة التي قضاها في الكالشيو.

ولحسن حظ زيزو أنه عمل أيضا مساعدا لكارلو أنشلوتي أحد المراجع الكبار في عالم الكرة . فلن ننسى أن كارلتو قاد الملكي للقب عصبة أبطال أوروبا ولقب كأس العالم للأندية، إنجازات كانت تمر أمام عيني زيزو في أدق أدق تفاصيلها، شئ أكيد من جاور حكيما أصبح بدوره حكيما، يكفي فقط قليلا من الوقت والحظ.

2 مفاتيح نجاح زيزو

حتما لايملك الرجل خاتما سحريا لصنع المجد، لكنه إمتلك شيئا أغلى وأثمن ، ثقافة التعامل مع لاعبين نجوم ، حيث نجح الفرنسي في إرساء ثقافة الفرح داخل مستودع الملابس، أعاد الثقة لنجومه وإفتخر بعطائهم فجاء رد الجميل منهم على المستطيل الأخضر، ثم بدأت النتائج الإيجابية، لقب في عصبة الأبطال، لقب في السوبير الأوروبي، لقب في كأس العالم للأندية، ليضاف هاته السنة لقب الليغا ٣٣ في إنتظار نهائي كارديف أمام عناكب أليغري المتلهفة.

3 متى حسم الملكي لقب الليغا؟

الدورة ١٢، الملكي متقدم على البارسا بنقطتين، ويواجه كتيبة سيميوني صاحبة أفضل دفاع، لكن الريال حسم المواجهة خارج قواعده وبثلاثية ، في أمسية كتب فيها الدون أجمل حكاية. فوز مكن كتيبة زيزو من البقاء في مقدمة ترتيب الليغا.

الدورة ٢٧، الملكي في مواجهة بيتيس إشبيلية، الأمور ليست بخير، النتيجة متعادلة، راموس في الوقت المناسب برأسه الدهبية د ٨١ يمنح الريال ثلاث نقاط هي الأغلى في السباق نحو لقب الليغا. في تلك الأمسية سقط رفاق ليونيل.

٢٦ أبريل، الوجهة لاكورونيا ، أي ثلاث أيام فقط بعد داك السقوط المدوي أمام البارسا في البرنابيو في كلاسيكو العالم، الملكي يضمد جراحه ويهزم لاكورونيا ٦ـ٢ ، فوز أعاد الثقة للفريق ليواصل المنافسة مع رفاق الرسام إنييستا.

١٧ ماي، وفي مواجهة مؤجلة، الملكي يقتل الكتكوت داخل البيضة ويهزم سيلتا ٤ـ١، فوز قربه كثيرا من اللقب لأن حسم درع الليغا أصبح يتطلب نقطة واحدة فقط، لكن الملكي جنى ٣ نقاط كاملة أمام مالاغا ليتوج رسميا بلقبه ٣٣ في الليغا.

4 دروس وعبر

ليس المهم أن يمتلك الفريق نجوما كبار، لكن الأهم كيفية التعامل مع هؤلاء النجوم ومع ضغط المباريات المتوالية. وقد نجح زيزو في ثلاث أمور داخل القلعة البيضاء.

أولا ربط علاقة جيدة مع لاعبيه مبنية على الثقة والإحترام. ثانيا إعتماد سياسة المداورة حيث تمكن هاته السياسة كل اللاعبين من إستعادة طراوتهم البدنية. ثالثا ترسيخ ثقافة الفرح داخل مستودع ملابس الملكي لدرجة أن زيزو يصبح أحيانا لاعبا على دكة البدلاء يشارك لاعبيه كل صغيرة وكبيرة. لقد كانت الأجواء حقا سليمة للغاية داخل النادي الملكي.

5 رفقة زيزو توهج صاروخ ماديرا

هي حقيقة لاغبار عليها، فزيزو تعامل مع النجم كريستيانو بإحترافية عالية، ففي العديد من المباريات لم يشارك كريستيانو كأساسي، لكن عندما كان يدخل رسميا منذ البداية كان حضوره وازنا وحاسما سواء في عصبة الأبطال أو في الليغا.

الثقة المتبادلة بين المدرب النجم والدون أثمرث موسما خرافيا للدون ، ٢٥ هدف، ٥ تمريرات حاسمة خلال ٢٩ مباراة في الليغا.

أما في عصبة الأبطال فوقع صاروخ ماديرا ١٠ أهداف في ١٢ لقاء ، دليل قاطع على أن كريستيانو كان دائما حاضرا في الأوقات الحاسمة رفقة الريال هذا الموسم. من يدري قد يجمع رونالدو المجد من أطرافه في ٣ يونيو بكارديف. أليس كدلك يا بوفون؟

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل