ودية أغادير....الطواحين يعيدون الأسود لأرض الواقع

ودية أغادير....الطواحين يعيدون الأسود لأرض الواقع

شكلت ودية المغرب هولاندا فرصة لأسود الأطلس لقياس قذراتهم أمام منتخب من العيار الثقيل وفي نفس الوقت الوقوف على مذى جاهزية كتيبة رونار للإستحقاقات المقبلة، مباريات المونديال الروسي وكان الكامرون ٢٠١٩.

1 منتخب الطواحين، للتاريخ كلمة

يعتبر المنتخب الهولندي من أفضل المنتخبات على الإطلاق بالنظر لتاريخه الحافل وإن كان سوء الطالع قد لازمه خاصة في نهائيات المونديال بالضبط.

١٩٧٤، هولندا في أوجها مدججة بأفضل نجومها يتزعمهم يوهان كرويف الأب الروحي للتيكي تاكا في مواجهة المانشافت في نهائي سيبقى خالدا للأبد حيث نجح كرويف في إختراق دفاع ألمانيا، يتم إسقاطه، ضربة جزاء وقعت منها هولندا هدف السبق ، لكن الألمان عادوا بهدفين أقساهم على الطواحين هدف غارد مولير لتنجح المانشافت في إحراز لقب كأس العالم.

١٩٧٨، نهائي حارق بين هولندا والأرجنتين حيث نجح ماريو كامبس في إهداء التانغو لقب كأس العالم لكن في غياب كرويف الذي رفض المشاركة في فعاليات مونديال الأرجنتين.

هي إذن خسارة ثانية تتلقاها الطواحين في أرقى مسابقة كروية وفي النهائي. حقا هي لعنة النهائيات.

٢٠١٠، إسبانيا تجهز على أحلام هولندا في نهائي تاريخي بمونديال جنوب إفريقيا ، يبدو جليا أن منتخب الطواحين يعاني في النهائيات.

١٩٨٨، رينوس ميتشيل وماركو فان باستن يصنعان التاريخ

هو اللقب الوحيد الذي أحرزه منتخب الطواحين في كأس أمم أوروبا بجيل دهبي ضم فان باستن، غوليت ورايكارد وبمدرب محنك هو رينوس ميتشيل حيث لازال الكل يتذكر هدف فان باستن الخرافي في مرمى واحد من أفضل حراس العالم داساييف،هدف حمل اللقب لمنتخب الأراضي المنبسطة.

2 منتخب الطواحين يضع الأسود أمام مرٱة الحقيقة في أغادير

تحدثث المرٱة وقالت صدقا. الأسود يعانون في كل الخطوط خاصة في الدفاع ، فالهدف الأول أظهر غياب التغطية الدفاعية حيث يبدو جليا أن المغامرة بأمرابط كظهير أيمن تستدعي وقفة من رونار.

الهدف الثاني لمنتخب هولندا أظهر تثاقلا كبيرا في عمق دفاع الأسود مع أن جواد اليميق كان متواجدا في دكة البدلاء، دليل على أن الثنائي داكوسطا وسايس ليسا في أتم الإنسجام.

3 تحفة بوصوفة

هي تحفة حقا في مرمى منتخب هولندا فطريقة تسديدها من طراز رفيع، دليل أن سلاح الكرات التابثة فعال وحاسم قد يفيد الأسود في القادم من المباريات.

نقطة ضوء أخرى هي وليد أزارو الذي عذب دفاع الطواحين عند دخوله الميدان بتحركاته الذكية، لحسن الحظ البطولة المغربية لازالت تنجب لاعبين من طراز أزارو.

عودة بوفال أيضا كانت مفيدة جدا للأسود فقد أثبت مرة أخرى أنه من طراز رفيع حيث نفهم الٱن لماذا تتهافت أكبر الأندية لخطب وده.

4 حكيم زياش ورونار

قد يعود زياش لصفوف المنتخب وقد لايعود، لكن الحديث عن قضية زياش أكثر من اللازم قد تخلق أجواء غير سليمة داخل المنتخب المغربي وقد تهدم كل ما تم بناءه.

داخل الريال يتألق بنزيمة ومع ذلك فهو غير متواجد مع الديكة، حتما لن تنطبق السماء على الأرض فلكل مدرب قناعاته ورونار واضح في إختياراته ويمارس قناعاته.

5 ختامه مسك

مصلحة المنتخب المغربي هي الأولى، ويجب إستيعاب درس الطواحين بأغادير حتى لا تنسل بطاقة روسيا من أيدينا كحبات رمل وفي غفلة من الكل، دون إغفال أن أسود هوغو بروس قد تتربص بنا هناك في ياوندي. أليس كذلك يا حكيم زياش؟ أليس كذلك يا هرفي رونار؟

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل