صفقة فان ديك ودروس مستفادة

صفقة فان ديك ودروس مستفادة

أفادت تقارير إعلامية أن نادي ليفربول الإنجليزي قد تراجع عن صفقة المدافع الهولندي فيرجيل فان ديك مع تقديم إعتذار رسمي لناديه ساوثهامبتون لخرقه قواعد التفاوض والإتصال باللاعب دون علم ناديه الأمر الذي يضع النادي تحت طائلة العقوبات.

ويعتبر وقوع الألماني يورجين كلوب المدير الفني والمسئولين الأداريين داخل نادي بحجم ليفربول في مثل هذا الخطأ الساذج أمراً غريباً وغير مفهوم أو مقبول خاصة أنه قد كلفهم ضياع واحدة من أهم الصفقات التي كان يعول عليها الفريق في ظل عودته للمعترك الأوروبي من الباب الكبير وخوضه منافسات دوري أبطال أوربا في الموسم المقبل.

وبنظرة سريعة على ما حدث سنجد أن هناك بعض الدروس المستفادة التي يمكن إستخلاصها مما حدث أولها أن الكرة الأوربية وصلت لهذه المكانة الرفيعة في العالم نتيجة الإلتزام الصارم بالقوانين وتطبيقه على الجميع دون إستثناء فقد تراجع مسئولي الريدز عن الصفقة ليقينهم الكامل أنه لا جماهيرية النادي الأحمر العريضة وشعبيته الجارفة ولا حتى تاريخه وإنجازاته من الممكن أن تشفعا له أو تجنبه العقوبات المتوقعة.

كذلك فإن حكمة مسئولي قلعة الأنفيلد في إختيار التوقيت المناسب للإنسحاب وتفضيلهم التهدئة كحل بدلا من التصعيد تعتبر درساً أخر. فبعد أن تأكد الجميع من حدوث الخطأ ورغم حاجة الفريق الملحة لجهود اللاعب إلا أنه من الأفضل توفير الوقت والجهد الذي سيصاحب التمادي في الصفقة وما ستجلبه من إيقاف متوقع للاعب والنادي وإستثمار الأموال في لاعبين أخرين في ظل حاجة كلوب الملحة لصفقات لتدعيم الفريق.

وأخيراً يأتي الدرس الأهم الذي يجب أن يتعلمه كل مدير فني حتى لو كان كبيراً من حجم يورجن كلوب وهو أن يكون ملماً بكافة الأمور القانونية التي تصاحب العملية التعاقدية مع أي لاعب حتى يتجنب مثل هذه الإشكاليات.

إذن إقترف ليفربول خطأً فادحاً ثم عرف كيف يصلحه ويخرج بأقل الخسائر ولكن بعد أن دفع الثمن غالياً.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل