وفاق سطيف ينقذ شرف المنافسة

وفاق سطيف ينقذ شرف المنافسة

أسدل الستار مساء الأربعاء الماضي عن فعاليات دوري الرابطة المحترفة ال1 موبيليس بعد موسم ماراطوني بسبب تأخير عدة جولات بمبررات غير احترافية وغير رياضية، بتتويج نسور سطيف بالدرع ال8 للبطولة بكل استحقاق وجدارة بعد حصده 57 نقطة متقدما على مطارده المباشر مولودية الجزائر ب7 نقاط، ليضمن الفريقان المشاركة في رابطة الأبطال أما بطل النسخة الماضية اتحاد الجزائر فقد حل ثالثا ب50 نقطة مقتطعا تأشيرة المشاركة في كأس الكاف مع الفائز بكأس الجمهورية، منقذين شرف المنافسة التي شهدت عدة مهازل وتبادل الاتهمات بين رؤساء الفرق حول ترتيب المباريات والنتائج وشراء الذمم بالمال الفاسد،..

بقلم أبو محمد عبد الصمد بلّلّوش

..وآخر المهازل ما حدث في مباراة أولمبي المدية اتحاد الحراش وعلى المباشر عبر التلفزيون الحكومي الرسمي الذي نقل المباراة مباشرة حيث شهد الجميع مهزلة في كرة القدم من خلال ترتيب اللقاء والاتفاق على نتيجة التعادل السلبي في مسرحية فاضحة...لا هجمات ولا أهداف ولا تسديدات .. مع تعمد السقوط وبالتناوب وتضييع الوقت وادعاء الاصابة والاكتفاء بتبادل الكرة في وسط الميدان طيلة ال90 دقيقة .. وحتى مدرب المدية التلمساني سليماني شارك في المهزلة من خلال القيام بحركات بهلوانية لإضحاك الجمهور والمباراة جارية.. من أجل إسقاط سريع غيليزان الذي كان ضحية خصم ال6 نقاط من رصيده وقبل بداية الدوري وخسارة مباراته أمام نصر حسين داي على البساط بعد رفضه اللعب بداعي عدم تأهيل اللاعبين الأساسيين وبايعاز من مسؤولي السريع والولاية والنتيجة خسارة 6 نقاط بعد خصم ال3 مع خصم 3 نقاط أخرى بسبب عدم تسديد ديون سابقة للاعببن سابقين... ولكن الحقرة تأكدت في عدم استرجاع ال3 نقاط بعد تسديد كل الديون منذ خريف السنة الماضية أي قبل انتهاء مرحلة الذهاب دون أي مبرر قانوني مقابل الوعود الكاذبة من مسؤولي الرابطة والفاف... إلى أن انتهت البطولة، وحتى التاس الدولية بلوزان رفضت الشكوى بسبب افتقاد الملف لوثيقة التاس الجزائرية وهذه الأخيرة لم تستلم الشكوى أصلا بطلب شفهي من مسؤولي الرابطة والفاف بعد أن التزموا بإعادة ال3 نقاط دون حاجة لرفع التظلم إلى التاس.

كما أن الرابطة لم تكن حازمة مع كل الفرق في تطبيق لوائح الفاف خاصة المتضمنة العقوبات الردعية.. ومنها أحكام المواد 70، 71، 73، 80 ، 81، 84 و104 التي أشرنا إليها سلفا في مقالات سابقة عبر نفس الموقع، مما شجع على التسيب وخرق اللوائح والتلاعب بنتائج المباريات... ليكون الضحية وبامتياز فريق سريع غيليزان رغم تقديمه موسما متميزا باللعب الجيد الممتع والنزاهة الرياضية بشهادة التقنيين والصحفيين وسبق له أن فاز بثلاثية على شبيبة القبائل وأقصاها من منافسة الكأس، وعلى البطل السابق اتحاد الجزائر، وعلى العميد بطل الكأس... والغريب أن كل المواقع ومنها موقع الفيفا أقر بسقوط اتحاد الحراش( -6) بدلا من السريع (-1) بعد تساوي الفريقين في الرصيد (36 نقطة) حسب لوائح الفيفا، ولكن حسب لوائح الفاف وخاصة المادة 120 السريع هو الساقط باعتماد نتائج الذهاب أولا، والأغرب أن لوائح الفاف غير متطابقة مع لوائح الفيفا، كما أن المادة 100 تعتبر قرار التاس الجزائرية نهائيا وتمنع أي فريق من اللجوء إلى التاس الدولية، والمادة 101 تمنع أي فريق من اللجوء إلى العدالة ؟؟؟

أما المفارقة العجيبة فتكمن في الحقائق التالية:

1/ سريع غيليزان الفريق الوحيد في كل دوريات العالم الذي سقط رغم حصده 42 نقطة في 28 مباراة فقط.

2/ سريع غيليزان هو الفريق الأحسن من كل فرق العالم التي نجت من السقوط وعلى سبيل المثال والاستدلال:- هو أحسن من الفريق الانجليزي واتفورد صاحب المرتبة ال17 برصيد 40 نقطة وفارق(-28) بعد 38 مباراة- هو أحسن من الفريق الاسباني ليغانيس صاحب المرتبة ال17 برصيد 35 نقطة وفارق(-19) بعد 38 مباراة- هو أحسن من الفريق الايطالي كروتوني صاحب المرتبة ال17 برصيد 34 نقطة وفارق(-24) بعد 34 مباراة- هو أحسن من الفريق الفرنسي كان صاحب المرتبة ال17 برصيد 37 نقطة وفارق(-29) بعد 38 مباراة- هو أحسن من الفريق الألماني ماينز 05 صاحب المرتبة ال15 برصيد 37 نقطة وفارق(-11) بعد 34 مباراة- هو أحسن من الفريق البرتغالي تونديلا صاحب المرتبة ال16 برصيد 32 نقطة وفارق(-23) بعد 34 مباراة- هو أحسن من الفريق البلجيكي بيروفيلز صاحب المرتبة ال15 برصيد 24 نقطة وفارق(-24) بعد 30 مباراة- هو أحسن من الفريق المغربي شباب الحسيمة صاحب المرتبة ال14 برصيد 24 نقطة وفارق(-24) بعد 30 مباراة- هو أحسن من الفريق السعودي الفيصلي صاحب المرتبة ال11 برصيد 28 نقطة وفارق(-11) بعد 26 مباراة...؟؟؟

في الأخير نشير إلى قيام آلاف أنصار سريع غيليزان بتنظيم مسيرة حاشدة ليلة الخميس للتنديد بظلم الرابطة والحقرة والمطالبة باسترجاع النقاط المخصومة خاصة ال3 التي أضحت من حق السريع بعد تسديد كل الديون، انطلقت من ملعب الشهيد الطاهر زوقاري وسط المدينة بإنزال العلم الجزائري ورفع العلم المغربي في سلوك غير مسؤول وغير مقبول، ثم جابت الشارع الرئيسي لتستقر أمام الإقامة الرسمية لوالي الولاية الذي وافق على استقبال ممثلين عنهم ولكنهم رفضوا مما دفع بشرطة مكافحة الشغب للتدخل لفكها والنتيجة مشادات ورشق بالحجارة وتخريب بعض المحلات التجارية والمركبات الخاصة واعتقال العشرات... ؟؟؟

فهل يتعظ مسؤولو الرابطة والفاف وينصفون السريع ويتقمصون دور العطار في إصلاح ما أفسده االدهر( التسيب والحقرة) أم يغلقون الملف نهائيا ويتمتعون بعطلة صيفية بدرجة 7 نجوم ؟؟؟

... مع تحياتي وتقديري وصحة رمضانكم...

Résultat de recherche d'images pour "‫سريع غليزان‬‎"

Résultat de recherche d'images pour "‫تجمع أنصار سريع غليزان‬‎"

  1. صورة رمزية
    18 Jun 2017
    حسين ماني

    ما حدت هده السنة في الجزائر .لا يليق بسمعة الكرة الجزائرية .تحكمت الاموال بدل الاقدام واللاعبين في ترتيب جدول الفرق ورغم كل الكولسة .كافح هدا الفريق الي اخر دقيقة .سيدي هدا الفريق مند اول جولة قررو اسقاطة بتعيين حكام غير نزهاء وكترة البطاقات الصفراء والحمراء وخاصتا للمهاجم بن عياد .وتضيق عليه في ملاعب المنافسين متل ماحدت له في الساورة و تيزي وزو والحراش خير دليل وترتيب مباريات كامل منافسيه زاد طين بلة ورغم دلك واصل في نهج الانتصارات وتعادلات خارج ديار .سيدي نشكر التفاتتكم لهدا الفريق ونتمني من قنوات البين سبور وضح روبرتاج يفضح اكتر رابطة عار الجزائرية وهدا الفريق بطريقة لعبه الجميلة يستحق علي الاقل احدي المراكز الاربعة الاولي لو كانت توجد شفافية في هده البطولة .ولكن لا تنسوا اسم هدا الفريق سيعود بالقوة المواسم المقبلة وسيكتب تاريخا لنفسه وبشهادة الجميع في الجزائر لولا الجهوية واصحاب النفود من عاصمة

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل