الصخيرات....جديد كرة القدم بالقارة السمراء

الصخيرات....جديد كرة القدم بالقارة السمراء

شكلت مناظرة كرة القدم الإفريقية التي إنعقدت بمدينة الصخيرات المغربية فرصة لتداول العديد من القضايا التي تهم كرة القدم الإفريقية خاصة بعد وصول كل من السيد أنفانتينو لرئاسة فيفا وأحمد أحمد لهرم كاف.

1 - شخصيات وازنة حضرت المناظرة

أسماء ومراكز الشخصيات التي حظرت المناظرة تدل على أن الحدث بقيمة كبيرة فعلا. فالمناظرة تنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس وقد حضرها كل من: رئيس فيفا السيد إنفانتينو، رئيس قنوات "بي إن سبورتس" السيد ناصر الخليفي، رئيس الكاف السيد أحمد أحمد، السيد فوزي لقجع رئيس إتحاد الكرة المغربي وعضو الجهاز التنفيدي للكاف، دون إغفال الحضور المتميز لوجوه رياضية بارزة على الصعيد الإفريقي والدولي.

2 - رئيس فيفا....تطبيق الرؤية الجديدة

فعلا حاليا يباشر السيد إنفانتينو تطبيق مجموعة من القرارات على أرض الواقع بالتشاور مع إتحادات كل الدول، قرارات كان قد وعد بتجسيدها على أرض الواقع في حال وصوله هرم فيفا.

وهكذا قد يكون الكل قد لاحظ في كأس القارات إستعمال تقنية الفيديو للحسم في العديد من الحالات المشكوكة والتي لطالما أسالت حبرا كثيرا.

ويبدو أن مسلسل التغيير في القارة السمراء قد إنطلق من المغرب وبالضبط مدينة الصخيرات الهادئة والمجاورة للعاصمة الرباط.

3 - قرارات هامة خرجت بها مناظرة الصخيرات

فعلا يبدو أن مياها غزيرة ستجري تحت جسور الكرة الإفريقية، وقد حان وقت التغيير لتواكب الكرة الإفريقية التطور السريع الذي تعرفه اللعبة على الصعيد الدولي.

بالنسبة لأفضل مسابقة قارية، كأس أمم أفريقيا فسيتم تنظيمها صيفا، وهو قرار حكيم لأن تنظيم هاته المنافسة صيفا سيعطيها إشعاعا أكبر، سيرفع من عدد المتتبعين للكان الإفريقي، سيجلب عددا أكبر من المستشهرين مما يعني مداخيل أكبر بالنسبة للكاف، دون إغفال أن المدربين لن يجدوا صعوبة في استدعاء كل اللاعبين لأن الصيف غالبا فترة عطلة لكل اللاعبين خلافا لما كان يحدث سابقا حيث ترفض العديد من الفرق تسريح لاعبيها لأن لها إلتزمات كثيرة، وهي فعلا محقة خاصة في الدوريات الأوروبية.

دوري أبطال إفريقيا أرقى منافسة بالنسبة للفرق تغير تاريخ تنظيمها، وهكذا فإن المنافسة ستنطلق في شهر أغسطس لتنتهي في ماي خلافا لما كان سابقا الإنطلاقة في مارس والنهاية في نوفمبر، تغيير أيضا في محله ويصب في مصلحة كأس الإتحاد الإفريقي ودوري الأبطال .

التحكيم أيضا مسه التغيير، حيث سيتم الرفع من تعويضات الحكام والرفع من مستوى أدائهم. فالكل يعلم أن التحكيم شكل على الدوام نقطة سوداء في الكرة الإفريقية.

من يدري قد يكون البث المباشر للمباريات، تقنية الفيديو، الرفع من التعويضات، حلولا عملية لعلاج جسم التحكيم الإفريقي العليل.

محاربة الموت المفاجئ للاعبين على أرضية المستطيل الأخضر حضي بكل الإهتمام في مناظرة الصخيرات، حيث تقرر تطوير الوسائل الطبية الكفيلة بمحاربة هاته الظاهرة المنتشرة أكثر في القارة السمراء.

4 - أمم أفريقيا بالكامرون ٢٠١٩ ؟

تنظيم التظاهرة بالكامرون أصبح محل شك، في منزلة بين منزلتين لأن الكامرون تتوفر على ملعب واحد بمواصفات دولية مما يطرح عدة تساؤلات حول جاهزية البلد لإستضافة فعاليات أمم أفريقيا ٢٠١٩.

رغبة منه في حسم الأمر قرر الكاف القيام بعملية تفتيش للمنشٱت الرياضية بالكامرون خلال سبتمبر المقبل، عندها سيتم إتخاد القرار المناسب.

يبدو جليا أن رياح التغيير قد هبت على الكرة الإفريقية وأن بوادر التغيير قد إنطلقت من الصخيرات تماما كما خطط لذلك كل من السيد إنفانتينو رئيس فيفا وأحمد أحمد رئيس الكاف.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل