فلسفة فالفيردى بين التفائل و  الخوف من ارض الواقع

فلسفة فالفيردى بين التفائل و الخوف من ارض الواقع

خاض المدرب برشلونة الجديد ارنستو فالفيردى ثلاث مباريات من العيار الثقيل من البطولة الدولية الودية المقامة فى الولايات المتحدة الامريكية .... فتميزت فلسفة فالفيردى بالتحكم و الهيمنة فى مجريات المباريات ، و هذا ما جعل جماهير برشلونة فى حاله من التفائل نظراً انهم شهدوا بنسخة تكاد تكون مطابقة من فلسفة جوارديولا و البعض الاخر خائف من ارض الواقع لاختلاف المباريات الودية عن المباريات الرسمية .... فى هذا المقال نلقى الضوء عن اهم مفاتيح فلسفة فالفيردى مع برشلونة .

- فى خلال الثلاث مباريات التى خاضها برشلونة تحت قيادة المدير الفنى ارنستو فالفيردى امام اليوفينتوس بقيادة اليجرى ثم المان يونايتد بقيادة مورينيو و بطل اوروبا ريال مدريد بقيادة زيدان ، نستطيع قراءة طريقة لعب برشلونة و ما يدار بداخل عقل فالفيردى و ماهى فلسفته .

1 - الضغط العالى على حامل الكرة : فمنذ رجيل جوارديولا توقفت فلسفه الضغط العالى و كانت النتيجه ان بدأ تنظيم الهجمة من الفريق الخصم كان شئ سهل لعدم وجود اى وسيلة ضغط العالى على حامل الكره ، و لكن مع المدرب فالفيردى بدأنا نشعر بأن برشلونة استعادت شىء كبير من هذه الفلسفة بالضغط العالى على حامل الكرة ، فمنذ فترة كبيرة جداً لم نرى الـ MSN و بالاخص ميسى يضغط بشكل كبير على حامل الكرة و بأن برشلونة ارادت ان تستعيد فلسفة الـ " 6 ثوانى " اى بمعنى ان لديك 6 ثوانى لاسترجاع الكره من الخصم .

2 - السيطرة و الهمينة على مجريات المباراة : استعادت برشلونة شئ كبير من الهيمنة و السيطرة على مجريات المباراة عن طريق خط الوسط ليس عن طريق الثلاثى الهجومى للفريق فقط ، و بأن استرجعنا ان نرى برشلونة تقوم بفلسفة المثلثات بين الاعبين و بعضهم بطريقة 4-3-3 او بطريقة 3-4-3 برجوع الخط الوسط المدافع و تقدم الظهيرين الى منطقة الوسط و قرب المسافات بينهم والتمرير بشكل سريع و كان برشلونة استرجعت فلسفه " كرة النار " بالتمرير من المسة الاولى وعدم الاحتفاظ بها بشكل مبالغ فيه .

3 - الدفاع : فكما ذاكرنا مما سبق بأن برشلونة بدأت ان تسترجع فلسفة الضغط العالى و تضيق المساحات على الخصم و رجوع كل الخطوط الى الدفاع فالاول مره نرى برشلونة بان تدافع بـ 7 لاعبين على الاقل فى منظقه الدفاع كما حدث فى مباراه المان يونايتد او اليوفينتوس .

4 - الحركة من غير كره و المرونة فى تغيير المراكز : لاحظنا بشكل كبير عدم التقيد بالمراكز بين الثلاثى الامامى فراينا ان نيمار يتجه الى جهه اليمين و ميسى الى اليسار و العكس كذلك او تمركز ميسى كلاعب خط وسط و سواريز يتحرك بشكل عرضى بالملعب و بان دور بوسكيتش ليس فقط بان هو صمام امان خط الوسط ، فراينا اكثر من مره بان بوسكيتش يقوم بالتقدم مع ثنائى خط الوسط لمساعده الخط الهجوم فى عملية الضغط على حامل الكرة .

5 - المرونة التكتيكة : فلم نعد نرى برشلونة فى حالة بناء الهجمة بدايتاً من حارس المرمى ان نرى التمريرات القصيرة ، فيبدو فالفيردى يريد التنوع فى عملية بناء الهجمة حتى لا يستطيع الفريق الخصم قراءة طريقة لعب برشلونة .. فوجدنا فى حالة بناء الهجمة بسقوط بوسكيتش و و معه ثنائى خط الوسط لاستلام الكره و بدء الهجمة مع تقدم ظهيرى الدفاع الى الامام و رجوع ميسى او سواريزالى خط الوسط لاستلام الكره ، فاسترجعت برشلونة نمط الهجمة السريعة فلم نرى فى اى من المبارايات الثلاث الودية بان نمط برشلونة فى بداية الهجمة بطئ مثل ما حدث فى اغلب المباريات مع لويس انريكى ، استرجعت برشلونة التمرير السريع و من خلاله التحول من حالة الدفاع الى حاله الهجوم بشكل ملفت للنظر مما يخلق من الفرص الكثيرة مثل ما حدث فى مباراه ريال مدريد .

6 - الايمان بابناء الاماسيا مرة اخرى : يبدو ان فالفيردى يريد ان يحيى من جديد فكرة الثقة فى ابناء الاماسيا فراينا الثقه والجراءة فى التحرك من خط الوسط الى الهجوم التى يلعب بها كل من الاعب الشاب سيرجى سامبرو كارلوس الينيا و ومع تألق دينيس سواريز التى حظى بعدد دقائق كثيرة لاثبات نفسه بجانب الاعب ( الجوكر ) سيرجيو روبيرتو الذى يستطيع ان يلعب فى اكثر من مركز ، فيبدو ان برشلونة لقد وجد خط وسط المستقبل من ابناء الاماسيا .

و فى الختام اعلم ان برشلونة خاض ثلاث مباريات ودية و انها ليس بمثل المباريات الرسمية و لكن ان تلعب امام ثلاث فرق من كبار فرق العالم و مالديهم من مدربين كبار مثل اليجرى او مورينيو او زيدان ، ففرض اسلوب اللعب و السيطرة و الهيمنه على المباراة من قبل فالفيردى ... هذا كان تحدى كبير له و لقد اجتازه .

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل