عبد الرحمان بلمحجوب....أمير الملاعب

إيمانا منا بأهمية عملية التوثيق خاصة في عالم الساحرة المستديرة ، وبعد أن خصصنا بعض المقالات للحديث عن نجوم من طراز أحمد فرس، رابح مادجر، طارق دياب، محمد البوساتي، حان الوقت لتقليب دفاتر نجم مغربي يصنفه الكل ضمن عظماء الساحرة المستديرة، إنه أمير الملاعب ، عبد الرحمان بلمحجوب.

1 عبد الرحمان بلمحجوب...للتاريخ كلمة

تكون الرجل في نادي الإتحاد الرياضي البيضاوي حيث أحرز رفقة النادي المغربي لقب كأس إفريقيا الشمالية وعمره لا يتعدى ١٦ سنة.

هذا التألق المبكر جعل الأسطورة المغربية تحت أنظار أفضل الفرق الأوروبية فكان الرحيل نحو الليغ١ وبالضبط نادي راسينغ كلوب دو باريس بعد أن قضى ثلاث سنوات رفقة الإتحاد البيضاوي ١٩٤٨ـ١٩٥١.

2 ١٩٥١ـ١٩٥٣....فترة دهبية في راسينغ كلوب دو باريس

يجمع الكل على أنها الفترة الدهبية من حياة عبد الرحمان بلمحجوب حيث قدم الفتى الدهبي المغربي أفضل مالذيه على المستطيل الأخضر.

أرشيف اللاعب يظهر بالملموس أنه كان يتقن كل شئ بكرة بين رجليه: مراوغ داهية، سريع، فعال، ممرر وهداف. كل هاته الخصال جعلت الصحافة الفرنسية تلقبه بأمير الملاعب في إشارة واضحة لرشاقة اللاعب وتقنياته العالية.

حضور عبد الرحمان على أرضية المستطيل الأخضر كان يجتدب ٱلاف المتفرجين لمشاهدة أبداعاته، كانت للرجل دون أدنى مبالغة شعبية جارفة في الليغ ١.

3 ١٩٥٣ـ١٩٥٤....المجد كل المجد رفقة نيس

التألق اللافت رفقة النادي الباريسي دفع نادي نيس لخطب ود الأيقونة المغربية، وفعلا في نادي نيس كتب بلمحجوب صفحة دهبية أخرى حين قاد الفريق لتحقيق لقب كأس فرنسا نسخة ١٩٥٤.

4 المشاركة في كأس العالم بالسويد رفقة الديكة

نجومية عبد الرحمان جعلته ينضم لمنتخب فرنسا وبالضبط المشاركة في كأس العالم نسخة السويد، علما أن منتخب الديكة ضم في صفوفه ٱنداك النجم فونتين.

تألق بلمحجوب في السويد كان واضحا حيث نجح في تسجيل هدف فرنسا الوحيد أمام إسبانيا ليعطي البرهان على أنه حقا من طينة عظماء الساحرة المستديرة.

5 ١٩٦٤ـ١٩٦٨....رفقة الوداد البيضاوي

خلال هاته الفترة عاد النجم المغربي للدوري المغربي رفقة وداد كازابلانكا، مرحلة توجها بلمحجوب بلقب الدوري المغربي الدي حققه الوداد موسم ١٩٦٦، دون إغفال أن بلمحجوب أمسك العارضة الفنية لأسود الأطلس خلال فترة ١٩٦٤ـ١٩٦٧ ثم أيضا في موسم ١٩٧٢.

عن سن ٨٢ غادر بلمحجوب إلى دار البقاء تاركا وراءه تاريخا حافلا بالإنجازات ومعطيا الدليل على أنه من نجوم الساحرة الدين شقوا طريقهم بثبات نحو النجومية. كيف لا وعبد الرحمان جاور أسطورتين: العربي بنمبارك وفونتين.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل