في الطريق نحو المونديال....سداسية أفسدتها الفيلة

في الطريق نحو المونديال....سداسية أفسدتها الفيلة

حقق أسود الأطلس فوزا مستحقا على نسور مالي بسداسية تاريخية أدخلت البهجة والحبور على جمهور مغربي جد متعطش لمتابعة نسخة رائعة للأسود الذين أكدوا فعلا أنهم منتخب قادم بكل قوة وقادر على منافسة الفيلة الإيفوارية حتى ٱخر لحظة لحسم بطاقة العبور نحو المونديال الروسي.

1 مركب مولاي عبد الله في أبهى حلة

عكس المباريات السابقة للأسود، كان الحضور الجماهيري وازنا في أمسية عيد الأضحى. عدد الجماهير ناهز ٥٠ ألف متفرج، وهو حضور صب في مصلحة المنتخب المغربي الذي وجد نفسه مساندا طيلة كل أطوار المواجهة.

المتابعة الجماهيرية تشبه كثيرا إضافة ملح على طبق شهي معد بكل إحترافية من قبل طباخ ماهر.يتفق الكل على أن الفرجة الكروية هي بمثابة طبق تتذوقه الجماهير خاصة عندما تتوشح الأمسية بسداسية من طراز رفيع.

2 حكيم زياش...ورقة الأسود الرابحة

لا مجال للشك، زياش لاعب من طراز رفيع للغاية. أمام نسور مالي فعل كل شئ. الهدف الثاني للأسود كان لوحة تشكيلية بكل ما تحمل الكلمة من معنى. خلال تمريرته الحاسمة أصبح ثلاثة مدافعين من مالي في مهب الريح، بعدها أنتهت الكرة في شباك النسور المالية.

حقا، ساحرة تلك التمريرة منك يا حكيم ، وحده ليوينيل فعلها كثيرا رفقة البارسا. من يدري، زياش هو ميسي المغرب القادم.

في الشوط الثاني إستمر إبداع حكيم عندما وصلته الكرة، راوغ مدافعا ماليا، ومن زاوية جد مغلقة سجل هدفا في مرمى النسور، تحفة أخرى من تحف زياش في أمسية العيد.

3 النسور أدوا ضريبة الغيابات

فعلا غاب عن النسور لاعبون يشكلون أعمدة منتخب مالي. في حين لم يوفق جيريس في التعامل مع المباراة حيث ظهر جليا أن منتخب النسور غير قادر على مجاراة تلك السرعة التي فرضتها أسود الأطلس خلال كل أطوار المباراة.

إرتباك النسور في الدفاع إستغلته الأسود على نحو جيد فأمطرت شباك كتيبة ألان جيريس بسداسية عصية على الهضم من قبل الجماهير المالية.

4 الفيلة أفسدوا فرحة أسود الأطلس

فعلا نجح رفاق الخطير جيرفينهو في خلط أوراق المجموعة الثالثة عندما ضربوا بقوة في الغابون فأسقطوا الفهود الغابونية بثلاثية، دليل قاطع على أن الفيلة أفقدت الفهود سرعتها المعهودة . فهود بكل إنصاف تاهت داخل المستطيل الأخضر خلال كل أطوار المباراة. حتى كماتشو قد يقاسمنا نفس الرأي.

الفوز في الغابون منح الفيلة ثلاث نقاط دهبية فأصبح رصيدها ٧ نقاط ، وهو إنتصار يعطي الفيلة دفعة معنوية في إنتظار باقي المواجهات عن هاته المجموعة النارية.

5 قارئة الفنجان

الكوت ديفوار برصيد ٧ نقاط، أما أسود الأطلس ففي المطاردة ب ٥ نقاط ، فارق النقطتين يبدو مزعجا كثيرا بالنسبة للمغاربة وقد يبعد عنهم ورقة العبور نحو روسيا لأن الفيلة حتما سيحسمون المواجهتين المقبلتين أمام الغابون ومالي وبالتالي سيصبح رصيدهم ١٣ نقطة.

حتى نكون متفائلين قد ينجح الأسود في جني ٦ نقاط أمام مالي والغابون وبالتالي سيصبح الرصيد ١١ نقطة، أي أن فارق النقطتين سيطل برأسه دائما مانحا بطاقة العبور نحو المونديال للفيلة.

شئ أكيد أضاع الأسود نقطتين أمام ساحل العاج داخل الديار ثم إكتفوا بتعادل مخيب أمام الفهود بالغابون. حتما إدا لم يتأهل الأسود سيعود الكل لمناقشة هاتين المبارتين.

6 هل الأسود قادرة على هزم الفيلة في أبيدجان؟

هي حقيقة ناطقة لا يعلى عليها، فأسود الأطلس سيجدون أنفسهم في لقاء مصيري أمام كتيبة فيلموت وسيكونون مطالبين بهزم الفيلة خارج الديار لرفع الرصيد ل ١٤ نقطة وتجميد حصيلة الفيلة في ١٣ نقطة.

حسابيا أي نتيجة من غير الفوز على الفيلة تخرج أسود الأطلس من السباق.

الفوز على ساحل العاج تحقق في كان الغابون من تحفة لرشيد عليوي، ومع ذلك يجب الإعتراف أن الإيفواريون تغيروا كثيرا منذ تلك الفترة وفوزهم على الفهود دليل قاطع على نضج كروي ، وهم حتما يريدون الدهاب للمونديال لإستعادة أمجادهم التي عاشوها رفقة الرائع دروغبا.

الأسود أيضا في أبهى حلة، حيث نجح الثعلب الفرنسي هيرفي رونار في إخراج نسخة رائعة للأسود هي حتما الأفضل بعد نسخ ١٩٧٦، ١٩٨٦، ١٩٩٨.

يجمع الكل أن الأسود حاليا أقوياء كمجموعة وكفرديات خصوصا بعد عودة المايسترو حكيم زياش الذي منح المغاربة ما كانوا يبحثون عنه منذ مدة طويلة، قائد، ممرر، مراوغ، خالق للفارق، مسجل من أنصاف الفرص تماما كما كان يفعل أحمد فرس، عزيز بودربالة، محمد التيمومي، مصطفى حجي وصلاح الدين بصير.

بهاته الحلة البهية التي نسج خيوطها هيرفي رونار يمكن لأسود الأطلس هزم الفيلة في عقر الدار وخطف بطاقة العبور للمونديال من قلب أبيدجان تماما كما فعل الأشبال حينما نالوا دهبية كرة القدم في الألعاب الفرنكفونية التي إحتظنتها ساحل العاج. من يدري قد يعيد التاريخ نفسه، لكن لا يجب أن نغفل أن رفاق ماكس غراديل هم أيضا يتكلمون لغة الفوز.

وقعه: سيدي أحمد الصادقي

مدينة: خنيفرة المملكة المغربية

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل