من برشلونة إلى السد القطري تشافي هرنانديز: التدريب خياري الوحيد بعد إنهاء دوري كلاعب

من برشلونة إلى السد القطري تشافي هرنانديز: التدريب خياري الوحيد بعد إنهاء دوري كلاعب

يُحاول جاهداً لاعب الوسط الإسباني الشهير، ونجم برشلونة تشافي هرنانديز 25 يناير 1980، وبكل جدية، امتهان مهمّة التدريب التي يرغب أن يرتدي ثوبها ما أن تنتهي تجربته كلاعب في نادي السد القطري، أما المرجعان المفضلان عنده فهما كرويف وغوارديولا باعتبار أنَّ برشلونة لايزال يحتفظ بنهجهما.

عبد الكريم البليخ

ترك تشافي (37 عاماً، و133 مباراة دولية) برشلونة في العام 2015 بعدما لعب للفريق الأول 17 موسماً، وانضم بعد ذلك إلى السد، وربما تنتهي مهمته في قطر مع نهاية مونديال 2018 على أمل أن يعود إلى برشلونة، ولكن هذه المرة ليلعب دوراً آخر بعد سنوات عدَّة، وهدفه هو العمل كمدرب، ومع ذلك فربما يعود تشافي إلى الدوحة لأن مهمّة أخرى تنتظره على هامش مونديال 2022.

فهو لازال لاعباً ولا ينقصه الحماسة حتى لو لم يكن هناك أي مشجع في المدرجات. فهو يحب أن يلعب وأن يفوز.. أما بالنسبة إلى التدريب فهو مستقبله ولا خيار آخر غيره. هي المهنة التي تناسبه أكثر من أي مهنة أخرى على ضوء شخصيته ومعيشته.

بدأ العمل ضمن الجهاز التدريبي لمنتخب قطر دون سن الـ 23 عاماً والذي سيكون حاضراً في مونديال 2022.. ولا يعرف متى سيتفرغ للعبة.

وما هو مؤكد هو أنه سيلعب في الموسم المقبل ويشعر بأنه في حالة بدنية جيدة، وسيستفيد من وجوده في قطر، حيث العيش الهنئ والهادئ.. وبعد الاعتزال فإنَّ أول ما سيفعله هو الذهاب إلى مدريد للحصول على دبلوم التدريب، وخلال الفترة بين 2018 و2019 سيستمر كلاعب، واذا شعر بأنه في حالة جيدة، فوق العادة، سيلعب موسماً آخر، وبعد ذلك ستبدأ دراسته للحصول على الدبلوم.. وبانتظار تلك الفترة فانه سيساعد الأجهزة التدريبية للمنتخبات الوطنية القطرية وسيتعلم من حصص التدريب، وكيفية إعداد المنتخبات، ومعايير كثيرة تهمه كمدرب.

وقد لعب جوسيب غوارديولا في برشلونة، ثم درّب الفريق ونجح أيضاً كمدرب لنادي مانشستر ستي ثالث الدوري الانكليزي الممتاز بــ 72 نقطة، وكذلك الحال مع الفرنسي من أصول عربية ــ جزائرية زين الدين زيدان مع ريال مدريد، لذا فإن هدفه هو التدريب في برشلونة.. بعد ذلك لا أحد يعلم لأن الأمر ليس في يده وإنما بما تقدره الظروف والحالة الراهنة.

هدفه هو العمل في برشلونة، وهذا ما يتطلع إليه، بصورةٍ خاصة، ولكن، هنا في قطر لديه مشروع مهم جداً مع كأس العالم. والقيادة الرياضية في قطر تحاول جاهدةً الإبقاء عليه حتى العام 2022 ومساعدته في خلق جيل رياضي متكامل الصفوف. إنَّ الهدف من بقائه هو مساعدة هذا الجيل الجديد من اللاعبين في قطر وتقديم المشورة والنصح.

انه ملتزم ومقتنع كلياً بالأداء الذي تعلّمه منذ البداية وهو الهجوم، وأمتع ما في اللعبة هو الاستحواذ على الكرة، فإذا ما كانت معه فانه يشعر بالمعاناه وهو لايحبذ ذلك.

إنَّ تشافي من اللاعبين الذين لايلجأون إلى الدفاع بل أكثر ما يرغب هو التقدم نحو الهجوم والسيطرة. انه يرغب في امتلاك الكرة 100 %.. وبما أن ذلك مستحيل فعليه أن يشتغل على أمور أخرى وإن كانت أقل جاذبية كالأنظمة الدفاعية، والتعامل مع الكرات الثابتة.. حيث طبعت في رأسه فكرة واضحة في برشلونة والمنتخب، وهو أصولي في نظرته إلى اللعبة. وهناك أفكار أخرى في اللعبة وهو يحترمها ويجلها. فهو يحترم دييغو سيميوني وإن كانت فكرته مختلفة.. وهو لم يكن ليُسرَّ لو لعب مع فريق أتلتيكو مدريد، ومع ذلك فإن لاعبيه مسرورون بالطريقة وهنا تكمن موهبة سيميوني.

إن أسلوبه بعيد عن الأسلوب الذي يتحلى به تشافي حتى ولو تطور قليلاً في الفترة الأخيرة. حالياً بات فريقه يضغط عالياً من فترة إلى أخرى وصار يمتلك الكرة أكثر.. هناك إمكانيات كثيرة في كرة القدم ولذا فهي لعبة رائعة.

كرة القدم بالنسبة الى تشافي هرنانديز هي التي لا تحسب كثيراً ولا تخاف من الاستحواذ.. كما أن هناك لاعبين يحاولون التخلص من الكرة مع أن امتلاكها هو الأهم.

يقول لاعب السد القطري الحالي، وبرشلونة السابق تشافي هرنانديز:

"أعرف ما الذي يفعله اللاعبون خلال التدريبات وكيف يطبقونه خلال المباريات. أراقب خروج الكرة وكيفية إيجاد المساحات الشاغرة، أقول لنفسي أنهم أساتذة عندما أرى ميسي، وإينيستا، وبوسكتس، وسواريز، ونيمار.. لا مثيل لإينيستا، وتحركات بوسكتس وتمريراته تصلح درساً للاعبين الشبان الذين يريدون الإحتراف، وكذلك تحركات سواريز المستمرة.. أما ميسي، فيصعب أن يأتي لاعب مثله!.

السبب أنه جيد في كل ما يقوم به. في الدفاع والهجوم والمراوغة، والصراعات الثنائية والإختراق والتمرير الحاسم والركلات الحرة والتسديد وضربات الرأس.. لا يعاني من أي ضعف أبداً. لا أدعي أنه ليس من الصنف البشري، لأن حركاته ناجحة بنسبة 90% في كل مباراة، وهذا ما دأب عليه على مدى 10 سنوات.. لنشاهد فقط كيف يحرّك الفريق. أرى أنه أفضل لاعب على مرَّ التاريخ. رأيت أشرطة فيديو لمارادونا، كان يقوم بالأشياء ذاتها ولكن لم يقم بها طويلاً وفي كل هذا الكم من المسابقات وفي كل مباراة.. أما بيكيه فهو الأفضل في العالم في مركزه.. والأهم من كل شيء هو الأداء الجماعي".

ويرى تشافي أن برشلونة بلغ حد الإمتياز مرات كثيرة كفوزه على ريال مدريد 5 ـ صفر في 29 نوفمبر 2010 و6 ـ2 في 2 مايو 2009 وفوزه على مانشستر يونايتد 3 ـ1 في نهائي دوري الأبطال 28 مايو 2011 . )ولكن هناك مباريات قدمنا فيها أداء جيداً من دون أن نفوز بها.. في نصف نهائي دوري الأبطال 2012 خسرنا أمام تشيلسي، ثم تعادلنا 2 ـ 2 ومع ذلك وقف جمهور كامب نو وصفق لنا.. ونتائج برشلونة الأخيرة المفرحة في الدوري كانت ملفتة ومثالها: تغلبه على فياريال 4 ـ1، وعلى اساسونا 7 ـ 1 ، وعلى اسبانيول 3 ـ 1، وعلى غرناطة 4 ـ 1، وعلى اشبيلية 3 ـ 0 وفاز على ريال مدريد في الكلاسيكو في ملعب سانتياغو برنابيو بـ 3 ـ 2. قد لا تفوز، ولكن أكثر ما يهم المتفرج والمشاهد طريقة اللعب. الكيف هو الأهم في عالم كرة القدم وليس تسجيل الأهداف وعددها، وكسب النقاط. الجمهور بصراحة أكثر ما يبحث عن الاثارة المتعة والتشويق، وهذا ما يميّز فريق برشلونة عن بقية الفرق الأخرى".

بقي أن نشير إلى أنَّ النجم الإسباني تشافي هيرنانديز حصل على جائزة أفضل لاعب عن شهر إبريل 2017 في دوري نجوم قطر المنتهي، وهذه المرة الثانية خلال الموسم الجاري التي يحصل فيها تشافي على جائزة أفضل لاعب في الشهر، حيث كان قد حصل عليها في شهر ديسمبر 2016.

وسبق وأن قدم تشافي الأداء المتميز مع فريقه في دوري نجوم قطر بالمباريات الثلاث التي لعبها السد في شهر إبريل من العام الحالي، وفاز خلالها على الريان بأربعة أهداف مقابل هدف في الأسبوع الرابع والعشرين، وتعادل مع السيلية بهدفين لكل منهما في الأسبوع الخامس والعشرين، وفاز على الجيش بهدفين مقابل هدف في الأسبوع السادس والعشرين الأخير.

وسجل تشافي هدفاً، وله تمريرتان حاسمتان في المباريات الثلاث خلال الشهر المذكور، ليواصل التألق مع السد في الموسم الجاري والذي حصل فيه الفريق على المركز الثاني في دوري نجوم قطر، وأيضاً توج للمرة الأولى ببطولة كأس قطر 2017 عقب فوزه على الجيش بهدفين مقابل هدف في المباراة النهائية.

ويأمل تشافي أن يواصل حصد البطولات مع السد وخاصة كأس سمو الأمير، بعد المساهمة مع الفريق في الفوز بكأس قطر هذا الموسم وهي البطولة الأولى له مع السد.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل