خمسة أسباب لتراجع الفريق البافاري

خمسة أسباب لتراجع الفريق البافاري

إن الهزيمة التي تلقاها بايرن ميونخ أمام باريس سان جيرمان بدوري ابطال اوروبا تعد علامة فارقة في تحديد مستقبل النادي البافاري على الصعيد الاوروبي والتي على اثرها تمت اقالة الايطالي كارلو انشيلوتي.

إن الهزيمة التي تلقاها بايرن ميونخ أمام باريس سان جيرمان بدوري ابطال اوروبا تعد علامة فارقة في تحديد مستقبل النادي البافاري على الصعيد الاوروبي والتي على اثرها تمت اقالة الايطالي كارلو انشيلوتي.

و بالنظر لاسباب الهزيمة سوف نجد انها منطقية،حيث دخل الفريق الباريسي بتشكيلة كانت الاقوى و ضمت أكثر من لاعب قادر على صنع الفارق، اضافة الى ان التكتيك الذي دخل به انشيلوتي اللقاء كان يفتقد للذكاء في مثل هذه المباريات من أجل الخروج بافضل نتيجة ممكنة، وهذا ما لخصه اسطورة بايرن اوليفر كان بقوله " ان بايرن كان يلعب دون خطة امام باريس".

ان المتابع لبايرن هذا الموسم يدرك تماما فقدان الفريق للافكار في الدفاع و الهجوم مع انشيلوتي و هذا ظهر جليا بخسارته امام هوفنهايم ٢-٠ و تعادله مع فولفسبورج بالاليانز ارينا ٢-٢ بعد ان كان متقدما بهدفين نظيفين بالشوط الاول.

لكن تحميل أنشيلوتي مسؤولية ما وصل اليه بايرن لغاية الان من انحدار مستمر ليس السبب الرئيس، بل هناك اسباب اعمق من ذلك بكثير تتعلق بجوانب هامة يتوجب على ادارة النادي البافاري ان تعيد النظر فيها :

سياسة التعاقدات:

في كل مرة يخرج اولي هونيس و رومنيغه لينتقدوا الجنون بسوق الانتقالات، و يؤكدون أن صرف ١٠٠ مليون يورو بلاعب واحد مخالف لتقاليد النادي وسياسته، بالمقابل و على النقيض من ذلك تم صرف اكثر من هذا المبلغ على ٣ لاعبين لم يقدموا الاضافة المطلوبة لبايرن كما لو تم صرفها على لاعب سوبر.

وعلى الرغم من نجاح ادارة بايرن في ابرام بعض الصفقات المميزة و باسعار مناسبة الا أن هناك تعاقدات اثبتت فشلها و هذا امر طبيعي بعالم الانتقالات، لكن في عالم كرة القدم من الافضل ان يتم التعاقد مع المدرب و الاتفاق معه على قائمة الفريق التي تناسب فلسفته، وهذا الامر حدث مرات قليلة بأن تلبي ادارة البايرن اسماء اللاعبين المطلوبة للمدرب.

العاطفة

يرفع بايرن شعار جميل جدا و هو ان بايرن نادي العائلة و هذا ما اكده اكثر من لاعب ينضم حديثا للنادي، و الادارة ليست مطالبة للخروج عن هذه الشعار النبيل، لكن بالتأكيد ليس على حساب جودة الفريق، ومن غير المعقول ان يكون هناك اكثر من لاعب تراجع مستواهم بشكل ملحوظ ولا يقوم بايرن بتغييرات حقيقية.

لاعبي الاكاديمية

بدلا من التعاقد مع ريناتو سانشيز بمبلغ مرتفع كان من الافضل الاعتماد على ابن الاكاديمية امري كان لاعب ليفربول الحالي و معه فايزر و جاودينهو و اعارتهم كما حدث مع فيلب لام و ديفيد الابا و توني كروس قبل ان يصبحوا نجوما عالميين، حيث ضمت قائمة بايرن المتوج بالثلاثية موسم ٢٠١٣ ثمانية لاعبين من اكاديمية بايرن.

الكشافة

اثبتت المواسم الماضية ان بايرن يحتاج لطاقم افضل باكتشاف المواهب من البطولات المختلفة و هي تملأ ملاعب اوروبا، وبامكان بايرن اذا توفر لديه الطاقم المناسب ان يشتري نجوم المستقبل قبل ان يصبح ثمنها مرتفعا.

نجوم البوندسليغا

ماتس هاميلز هو آخر نجم من فئة الخمس نجوم ضمه بايرن من اندية البوندسليغا، ويتهم بايرن بانه يقوم باضعاف منافسيه من خلال ضم ابرز نجومهم، لكن هذا الاتهام اصبح ضعيفا، حيث خرجت ابرز نجوم البوندسليغا كدراكسلر و ديبروينه و سانيه و جوندوجان لخارج البوندسليغا وقبلهم اوزيل و خضيرة، و نجوم اخرى اتفقت بالفعل مع اندية اوروبية لتنتقل اليها الموسم المقبل.

وبالنظر الى تشكيلات الفرق الكبيرة في اسبانيا و ايطاليا و انجلترا فانها تضم ابرز اللاعبين من السوق المحلي وهذه ظاهرة صحية لا يجب ان تعيب بايرن.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل