دوري أبطال أفريقيا....البياض يوشح موقعة ٥ جويليه بين الوداد وإتحاد العاصمة

دوري أبطال أفريقيا....البياض يوشح موقعة ٥ جويليه بين الوداد وإتحاد العاصمة

للمواجهة وزنها فهي برسم نصف نهائي عصبة أبطال أفريقيا بين فريقين عريقين ، يعرفان بعضهما البعض جيدا، إتحاد العاصمة الجزائري والوداد البيضاوي المغربي.

1 المواجهة من عيار ثقيل

من دون أدنى شك فالكرة الجزائرية تراهن على تألق إتحاد العاصمة في عصبة أبطال أفريقيا لإدخال القليل من البهجة والحبور لقلوب الجماهير الجزائرية التي لم تستسغ بعد فقدان منتخب الثعالب لكل حظوظه في الطريق نحو مونديال روسيا، وبالتالي فإتحاد العاصمة هو كل ما تبقى للكرة الجزائرية للظهور على الساحة الأفريقية.

والحقيقة أن الكرة الجزائرية حاليا تقطع صحراء قاحلة من حيث النتائج ،الأمر الذي يتطلب من الإتحاد الجزائري لللعبة تصحيح الوضع في أقرب وقت ممكن لزرع الطمأنينة في قلب الشارع الرياضي الجزائري المتعود على التأهل لنهائيات المونديال، ضف لذلك المسار الجيد لوفاق سطيف في عصبة الأبطال في المواسم السابقة، برهان على أن الكرة الجزائرية حاليا تعرف تراجعا واضحا بإعتراف الكل.

2 الوداد البيضاوي....من سار على الدرب وصل

فعلا وبفضل عمل قاعدي مدروس ، نجحت الكرة المغربية في إستعادة توهجها القاري بدليل وصول كل من الفتح الرباطي والوداد لنصف نهائي الكاف وعصبة الأبطال، مما يعني أن الدوري المغربي قد أصبح قويا وقادر على إنجاب فرق تقول كلمتها في المنافسات الأفريقية.

بالنسبة للوداد نجح الولزي توشاك هو الٱخر في الوصول للمربع الدهبي لعصبة أبطال أفريقيا في النسخة الماضية، لكن الزمالك المصري أزاح الوداد فلعب النهائي الدي حسمه صن داونز، هذا الأخير خرج هذا الموسم على يد كتيبة الحسين عموتة، المدرب الطامح لإهداء الوداد لقبه الثاني في عصبة أبطال أفريقيا.

3 بياض ٥ جويليه سلاح دو حدين

التعادل السلبي في لقاء الدهاب بالجزائر أبقى الباب مفتوحا على كل السيناريوهات الممكنة، فلا شئ حسم، والتعادل الإيجابي كيفما كانت نتيجته يرسل إتحاد العاصمة للمباراة النهائية، مما يعني أن كتيبة بول بوت تلعب على نتيجتين لوضع بطاقة النهائي في الجيب، إما الفوز أو التعادل الإيجابي.

بالنسبة لوداد الأمة فلا بديل عن الفوز للوصول لنهائي الحلم، فحتى التعادل بنتيجة بيضاء سيجعل رفاق زهير لعروبي تحت ضغط رهيب لأن ضربات الجزاء لا أمان لها ولا قرار، وتجربة صن داونز لا زالت ماثلة أمامنا بتفاصيلها الدقيقة.

4 هل بإمكان الوداد الفوز على إتحاد العاصمة؟

الإجابة صعبة للغاية خاصة وأن بول بوت إبن المدرسة البلجيكية صاحبة الصرامة التكتيكية وبالتالي فاتحاد الجزائر قد يلجأ ل ٤ـ٤ـ٢ أي صرامة دفاعية،جدار في وسط الميدان واللسع عن طريق المرتدات في إنتظار تدفق كبير للأمواج الحمراء بغية التهديف في أقرب وقت، مما يعنى ترك مساحات في الخلف قد تعرض القلعة الحمراء لقصف مستمر بالمرتدات.

عموتة أمام تحديين: عدم إستقبال أي هدف قد يخلط الأوراق، والتسجيل في مرمى إتحاد العاصمة لحسم الأمر ودفع الفريق الجزائري للخروج من تقوقعه الدفاعي المرتقب.

5 الحسين عموتة....الصياد الماهر هو من يحسن الإنتظار

المواجهة هي حتما بخروج المغلوب مما يعني أن الجانب التكتيكي سيكون حاضرا بقوة بين بول بوت ممثل الكرة البلجيكية وعموتة بمدرسته المغربية، مدرسة مكنته من نيل لقب كاف رفقة الفتح الرباطي ، نسخة ٢٠١٠.

في قراءة لفكر الرجل، فإختياراته واضحة للغاية، ٤ـ٤ـ٢ حتى داخل الديار، أوناجم سيحاول الإختراق من اليمين وله كل المقومات للقيام بذلك، فلاعب شباب أطلس خنيفرة تحول لورقة رابحة في قلعة الوداد لدرجة أن الكل يعتبره أحسن خلف للجناح الطائر فخر الدين رجحي.

في الرواق الأيسر فإسماعيل الحداد بمثابة السم في العسل، فصاحب اليسرى الساحرة قادر على الحسم والتمرير وإزعاج دفاع إتحاد العاصمة خلال كل أطوار المواجهة.

في خط الهجوم، لايملك عموتة مهاجما من طراز أونداما أو دجيبور، وداهو ليس حاسما كما يجب ،مما يعني أن إدخال الكرة شباك زيماموش سيتطلب الإعتماد على الضربات الثابثة لأن الوداد إشتغل طويلا على هذا النهج الذي أعطى أكله في الكثير من المواجهات عن طريق ركنيات من إختصاص أوناجم ورأسيات تحمل بصمة وسط الميدان السعيدي. صن داونز يعرف جيدا صلب الموضوع.

الضربات الحرة من إختصاص الواعد غادارين بيسرى ساحرة تذكر الكل بيسرى أسطورة الوداد رشيد الداودي.

٢٠ أكتوبر تاريخ ينتظره الجميع في المغرب وفي الجزائر لمعرفة من سينال شرف لعب المباراة النهائية لعصبة أبطال أفريقيا هذا الموسم، إتحاد العاصمة لإنقاذ ماء وجه الكرة الجزائرية، ووداد الأمة للتأكيد على صحوة الكرة المغربية في الفترة الحالية. ومع ذلك سنهمس في أذني الفريقين ونقول: هي فقط مباراة كرة قدم بإحتمالين فوز أو هزيمة. حتما للوداد المغربي ولإتحاد العاصمة الجزائري روح رياضة عالية جدا جدا.

سيدي أحمد الصادقي

خنيفرة المغرب

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل