خسارة التاسعة ليس نهاية المطاف … و لكن من المتسبب؟

خسارة التاسعة ليس نهاية المطاف … و لكن من المتسبب؟

خسارة النهائى الافريقي أمام فريق كبير بمثل الوداد المغربى يمتلك خيرة لاعبي المغرب و مدرب محنك يعلم جيداً ” من أين تأكل الكتف ” و هو حسين عموته ، لا تعتبراً فشلاً او اعتبار النادى الاهلى فى أزمة ، فالاهلي يظل زعيم الكرة الافريقية ، و بأن خسارة النهائى و تبخر حلم التاسعة لا يعتبر نهاية المطاف او نهاية الكون و لكن هناك عوامل و أسباب فى اهدار التاسعة الجميع او الاكثرية من الجماهير لم تراها بسبب انجازات الاهلى المتوالية و الفوز المتوالى ، احياناً نشوة الفوز تجعلك تتغاضى عن المساوىء التى لديك .

نظام المسابقات المحلية فى مصر

هل يعقل ان الاعب الذى يلعب فى الدورى المصري لا يأخذ اجازات ؟!! امر مثير للسخرية كيف يعقل هذا ؟! فى الدورى المصري يبدأ الدورى فى سبتمبر و ينتهى فى يونيو ، ناهيك عن تخبط المواعيد و ارتباطات الاندية الكبيرة في المسابقات الافريقية او عدم التنسيق بين مسابقات المحلية و الافريقية ، بمعنى اخر ان الاندية فى الدورى المصري تنتهي من مباريات الدورى المصرى ثم تبدأ فى مباريات مسابقة الكأس ثم تبدأ مباريات البطولة الافريقية فى نفس توقيت مباريات الدورى العام المصرى للموسم الجديد ، السؤال هنا الي الاتحاد المصرى لكرة القدم لماذا لم يتم التنسيق مع الاتحاد الافريقى على المواعيد حتى يتسنى لهم باقامة مسابقة دورى و مسابقة الكأس فى مواعيد معينة ؟ للعلم مقر الاتحاد الافريقي فى القاهرة !!

ادارة حسام البدرى للفريق

لا أحد يشكك فى المدرب حسام البدرى بأنه مدرب جيد جداً و اذا اتجهنا بلغة الارقام فأن حسام البدرى مدرب اكثر من رائع ، و لكن يمتلكه الكثير من العند بأنه عنيد جداً و محافظ جداً و يصر على خطة فى ارض الملعب وهى الـ 4-2-3-1 و مشتقاتها ، ولكن لم نرى فى مرة بأن يدخل بتشكيلة 3-4-3 و مشتقاتها او 3-5-2 و مشتقاتها هذا لم نشاهده فى تدريب البدرى للنادى الاهلى ، التغيير فى الخطة و امتلاكك دائما الى خطة B حسب مجريات المباراة هذا لم يحدث … هل يعقل انك تمتلك خيرة لاعبين الدورى المصرى ولكن من نشاهده فى مباريات الدورى المصرى هو نفس من نشاهده فى البطولات الافريقية بحجة ان يكونوا جاهزين للمواعيد الكبيرة ، و لكن ماذا عن البديل ؟ لا تعليق .

الاصابات و الارهاق و عدم جاهزية البديل

بالتأكيد كثرة المباريات ، كثرة المواعيد الكبيرة ، السفر من بلد الى اخر يزيد من حالات الارهاق البدني و الاصابات و خصيصاً ( اصابة العضلة الخلفية) للعلم هذا الاصابة تحتاج من اسبوع الى اربع اسابيع راحة حتى التعافي منها ، دخول الاهلى للمباراة النهائية باصابة ثلاث ركائز من العمود الفقرى للفريق جعلت الفريق بدون حلول ، فاصابة حسام عاشور الذى اصيب منذ اسبوعين بسبب شد فى العضلة الضامة ، اصابة علي معلول و صالح جمعة بالاجهاد فى العضلة الخلفية كل هذا يقع تحت نظاق كلمة ( الارهاق ) و عدم جاهزية البديل بالاستعانه بمبدأ المدارة الفعالة … فانت سوف تكون فى ورطة كبيرة جداً .

المشاكل فنية

هل يعقل انك فى المباراة النهائية على لقب قاري كبير و تتحصل على 10 ركنيات ، و لا واحدة منهم كانت من نصيب رؤوس لاعبى النادى الاهلى ، انا اتذكر عندما تولى مارتن يول تدريب النادى الاهلى كان من اكثر الاشياء التى جعلت الكثير من الجماهير سعيده بان الاهلى اعاد من جديد اتقان الركنيات و التسجيل منها و لقد حُسم الكثير من المباريات بالتسجيل من ضربات ركنية … و لكن مع حسام البدرى ؟َ! سوف اترك لكم الاجابة

كم مرة في بطولة دوري أبطال إفريقيا تلقى الأهلي هدفا نتيجة عرضية من الجانب الأيسر لدفاعه ؟

الاجابة: في المراحل الإقصائية فقط، تلقى الأهلي 9 أهداف. 4 منهم من عرضيات من الجهة اليسرى.

المشكلة ليست هنا فى الجهه اليسرى و لكن المشكلة فى التمركز الدفاعي للمدافعي الاهلى و التعامل مع الكرات العرضية ، خلال مباراة الوداد، أرسل لاعبو الفريق المغربي 13 كرة عرضية ، كرتان فقط وصلا للاعبي الوداد، واحدة منهما كانت هدفا قتل حلم التاسعة للأحمر.

هل تتذكرون هدف مؤمن زكريا فى مباراة الوداد فى ملعب برج العرب ؟ نعم …. أتى من تسديدة من خارج منطقة الجزاء ، هل يعقل ان فى مباراة 90 دقيقة لمباراة العوده على ملعب محمد الخامس استطاع لاعبي الاهلى بالتسديد مرتين من خارج منطقة الجزاء ، واحده منهم قام زهير لعروبى حارس مرمى الوداد بالتصدى بها على مرتين من غير متابعة من لاعبى الاهلي ، اذا اقفلت جميع ابواب التسجيل امامك … اذن ابدأ بتكسيرها بالتسديد من خارج منطقة الجزاء .

الحلول الفردية

فى مباراة مثل هذه المباريات تسحم بتفاصيلها الصغيرة ( الحلول الفردية ) ، كانت الحلول الفردية للفريق الودادى كانت اكثر من رائعة اشرف بنشرقى الذى مر من السولية و ارسل عرضية الى وليد الكرتى الذى احرز هدف البطولة …. اما ماذا عن الحلول الفردية لاعبى الاهلي ؟ّ! فلا تعليق .

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل