قرعة مونديال روسيا 2018: قصر الصنوبر بين كبرياء القيصر الأشقر وتواضع الملك الأسمر ؟؟

قرعة مونديال روسيا 2018: قصر الصنوبر بين كبرياء القيصر الأشقر وتواضع الملك الأسمر ؟؟

يقع كرملين موسكو ( أو حصن موسكو) على تل "بوروفيتسكي"، وذلك على الضفة اليسرى لنهر موسكوفا، حيث يصب فيه نهر نيغلينايا.

ويبلغ ارتفاع التل نحو 25 مترا. وكانت الأرض التي يقع عليها الكرملين حاليا عبارة عن غابات صنوبر كثيفة؛ وتشتق تسمية "بوروفيتسكي" عن كلمة "بور" الروسية التي تعني غابة الصنوبر. وقد أسسه الأمير يوري دولجوروكي سنة 1156م، وتحول كرملين موسكو في عهد الأمير إيفان كاليتا من قلعة عادية إلى مقر للأمراء المعظمين والمطران. وكان القيصر الروسي ايفان الثالث (1440-1505م) قد أمر في القرن ال15 باستدعاء مهندسين معماريين من روسيا وإيطاليا لتجديد الكرملين. وحولت السلطات بعد ثورة أكتوبر 1917م الكرملين إلى مقر لأجهزة الحكم العليا، قبل أن يتحول إلى متاحف. ويضم القصر التحفة أكثر من 700 غرفة، وبتصميم داخلي رائع يجمع أنماطا معمارية عدة من عصور النهضة إلى البيزنطية، بجانب قاعة الاستقبال الرئيسية الضخمة، وخمس قاعات احتفالية كبرى.

وقد احتضنت قاعة المؤتمرات بالكرملين، فعاليات مراسم قرعة مونديال روسيا 2018 بحضور وفود المنتخبات الـ32 المتأهلة ضمن 1400 ضيف و210 شخصية فنية و10 نجوم للعبة يتقدمهم ملك الكرة البرازيلي بيليه، وأسطورتها الأرجنتيني مارادونا، ونقلتها 117 محطة تلفزيونية إلى 200 بلد عبر العالم، واستقطبت 1500 صحفي و18 مترجما فوريا... وأهم ما ميز وقائعها من وجهة نظرنا:

1/ كبرياء القيصر الأشقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقد تجلى ذلك من خلال تدشينه الاحتفالية بكلمة دون كلمة رئيس اللجنة المنظمة للمونديال وقبل كلمة رئيس الفيفا جياني إنفانتينو

الذي أمره القيصر بحمل سماعة الترجمة وعامله كواحد من طاقم حكومته.

2/ تواضع الملك الأسمر للكرة المستديرة عبر تاريخها بيلي رغم نجوميته ونيله (3) كؤوس مونديالية أولاها سنة 1958م بالسويد وعمره 17 سنة فقط.

3/ وقوع أسود الأطلس المغربي في المجموعة ال2، مجموعة موت الحلم أو حياة الأمل ورفع تحدي افتكاك التأشيرة ال2 من أحد العملاقين المرشحين بقوة المنتخبين الاسباني والبرتغالي.

4/ سقوط نسور قرطاج التونسية في المجموعة ال7، مجموعة الاحتضار القاتل أو المستحيل الممكن على حساب أبناء أبطال نسخة 1966م الإنجليز أو نجومية البلجيكيين بقيادة النجم هازار.

5/ ابتسام القرعة في وجوه فراعنة مصر وحلفائهم آلسعوديين، ولو أنه ابتسام قد يحوله سواريس وكافاني إلى مأتم بتحالف رياضي روسي أوروغوايي غير عسكري.

6/ احتمال ظهور عدة أحصنة سمراء بدلا من حصان أسود واحد أبطالها: مصر، المغرب، تونس، البيرو، نيجيريا، المكسيك والسنغال، مما قد يسمح بتأهل منتخبين عربيين أفريقيين على الأقل إلى دور ال16 ؟؟؟

7/ تبدو المجموعة ال8 متوازنة جدا ومفتوحة لاحتمالي التأهل والإقصاء 50/50 ؟؟؟

8/ إمكانية تأهل المنتخبات التالية إلى دور ال16 بكل سهولة بتحفظ من الظروف القاهرة كالإصابات والأخطاء التكتيكية والتحكيمية: روسيا، إسبانيا، فرنسا، الأرجنتين، البرازيل، ألمانيا، إنجلترا وكولومبيا؛ أما التي قد تتأهل بصعوبة وربما بمفاجأة فقد تخص منتخبات: الأوروغواي، المغرب، البيرو، نيجيريا، سويسرا، المكسيك، بلجيكا أو تونس، والسنغال أو اليابان ؟؟؟

... مع تحياتي وتقديري وتمنياتي بالتوفيق للمنتخبات العربية.. وإلى لقاء....

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل