كأس العالم للأندية: منافسة متواضعة رغم جوائزها القيّمة... وقد حان موعد تغيير نظامها ؟؟؟ بقلم أبو محمد عبد الصمد بللوش

كأس العالم للأندية: منافسة متواضعة رغم جوائزها القيّمة... وقد حان موعد تغيير نظامها ؟؟؟ بقلم أبو محمد عبد الصمد بللوش

تُعدُّ بطولة كأس العالم للأندية، إحدى مصادر الدخل الكبرى للأندية المشاركة فيها، بخلاف قيمتها الأدبية، بتمثيل النادي لقارته، أمام أبطال القارات الأخرى. ومع انطلاق البطولة، في شكلها الجديد، عام 2000، تم اعتماد 28 مليون دولار، كمجموع للجوائز الخاصة بالأندية الثمانية المشاركة في البطولة. وحصلت وقتها الفرق الأربع الأخيرة، على مبلغ موحد، وهو 2.5 مليون ثم حصل الرابع على 3 ملايين، والثالث حصل على 4 ملايين، والثاني على 5 ملايين، ثم حصل البطل على 6 ملايين دولار. ومع توقف البطولة، عدة سنوات؛ بسبب مشاكل في التسويق وعدم وجود رعاة، ثم استئنافها مجددًا في 2005 بمشاركة 6 فرق فقط،

وتغير نظام الجوائز المالية للبطولة، فأصبح مجموع الجوائز المالية 16 مليون دولار فقط. ويحصل البطل على 5 ملايين دولار، والثاني على 4 ملايين، دولار، و2.5 مليون دولار لصاحب المركز الثالث، و2 مليون للرابع، و1.5 مليون للخامس، ثم مليون دولار للسادس والأخير. ومع منح بطل دوري الدولة المنظمة للبطولة، أحقية المشاركة وإضافة مباراة تمهيدية للبطولة، من أجل زيادة الاهتمام الجماهيري، تم زيادة الجوائز بقيمة نصف مليون دولار، وهي القيمة التي يحصل عليها الفريق صاحب المركز السابع، الذي يفشل في عبور الدور التمهيدي للبطولة. ورغم جوائزها المالية المعتبرة ما تزال البطولة متواضعة وبعيدة عن الشهرة العالمية التي تناسب تسميتها وسمعة الأندية التي تنشط فعالياتها.. مما يتطلب إعادة النظر في نظامها الحالي وتوقيتها... وفيما يلي جملة من الاقتراحات التي تصب في صالحها:

أولا- النظام الأول المقترح:

1-رفع عدد الأندية المشاركة إلى ثمانية(8) بإضافة أحسن فريق في آخر تصنيف شهري للفيفا، أو أحسن فريق في آخر شهر قبل انطلاق البطولة تختاره الفيفا بمشاركة الراعي الرسمي للبطولة.. على أن تصنف الفرق الثمانية إلى مستويين( أربعة في المستوى الأول وأربعة في المستوى الثاني) حسب ترتيبها في آخر تصنيف شهري للفيفا. 2-تتم قرعة الدور ربع النهائي بين أربعة المستوى الأول وأربعة المستوى الثاني أي أربع مباريات إقصائية كل مباراة تجمع بين فريق من م 1 وفريق من م 2.. على أن تتأهل الفرق الأربعة الفائزة إلى الدور نصف النهائي. 3-يتأهل الفريقان الفائزان في المربع الذهبي إلى المباراة النهائية للتنافس على اللقب، ويتبارى الفريقان المنهزمان من أجل نيل المرتبة الثالثة. 4-تتبارى الفرق الأربعة المقصاة من الدور ربع النهائي في مبارتين إقصائيتين، ويكون ترتيبها كما يلي: الفائزان (من 5 إلى 6)، المنهزمان( من 7 إلى 8). ويتم الترتيب بين الفرق حسب نتائجها( الأهداف المسجلة، الأهداف المتلقاة، فارق الأهداف ...). أو يرتب الفريقان الفائزان في المرتبة ال5 بنفس الجائزة المالية، والمنهزمان في المرتبة ال6 بنفس الجائزة المالية. 5-تغيير موعدها إلى فترة تناسب كل الفرق أو إلى فترة العطلة الشتوية بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة. 6-تقام المباريات كل 3 أيام بمعدل مبارتين(2) في اليوم حسب الشكل التالي: -الدور ¼ نهائي( 2 في اليوم1، 2 في اليوم 2) من فترة البطولة. -الدور ½ النهائي( 2 في اليوم 5) من فترة البطولة. -الدور الترتيبي( 2 في اليوم 6) من فترة البطولة. -النهائي الصغير (المرتبة الثالثة) والنهائي الكبير( المباراة النهائية) في اليوم ال8 من فترة البطولة مع الاختتام الرسمي البطولة بتوزيع الجوائز.

ثانيا- النظام الثاني المقترح: ويشبه النظام الأول المقترح مع اختلاف في عدد الفرق المشاركة في البطولة قبل انطلاقها: تترشح الفرق الثمانية للبطولة حسب الصيغة التالية: فريق ممثل لكل قارة من القارات الست(6) وهو الفائز من مبارتين فاصلتين ذهابا وإيابا أو من مباراة واحدة فاصلة تجمع بين بطل دوري أبطال القارة وبطل الاتحاد القاري لنفس القارة( 6 فرق) + الفريق بطل الدوري المحلي للبلد المنظم(1) + الفريق الأحسن عالميا في آخر تصنيف شهري للفيفا أو أحسن فريق تختاره الفيفا بمشاركة الراعي الرسمي للبطولة(1)، المجموع(8 فرق متأهلة).

..........تحياتي وتقديري وإلى لقاء.........

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل