كلاسيكو الليغ ١....ليون يحسم الأولمبيكو

كلاسيكو الليغ ١....ليون يحسم الأولمبيكو

هو حقا كلاسيكو ٱخر دارت رحاه بين عظيمين من الليغ ١، أولمبيك ليون وأولمبيك مارسيليا، حيث نجح رفاق المبدع نبيل فقير في قول كلمة الفصل بهدفين نظيفين.

1 ليون يحسم الأولمبيكو رقم ١١٠

في الليغ ١ تعتبر مواجهة مارسيليا ونادي عاصمة الأنوار بمثابة كلاسيكو فرنسا الأول تماما كما يحدث في الليغا عندما يتواجه البارسا والريال، أو في الأورديفيزي عندما يلتقي أياكس أمستردام و أيندهوفن.

والحقيقة أن المواجهات بين مارسيليا وليون كانت دائما قمة كروية في الليغ ١ لدرجة أن متتبعي الشأن الكروي الفرنسي أطلقوا عليها لقب قمة الألمبيكو بحكم التشابة في التسمية بين الفريقين.

هاته المرة نجح رفاق نبيل فقير في حسم الألمبيكو ١١٠ بهدفين نظيفين، فوز جعل رفاق حسام عوار يضيقون الخناق على كتيبة جارديم برصيد ٣٨ نقطة، أما رفاق ميتروغلو فأصبحوا في المركز الرابع بحصيلة بلغت ٣٥ نقطة.

2 النجم نبيل فقير يغالط مانداندا د ٦

يجمع الكل أن فقير يصنع مجد ليون هدا الموسم من خلال إشراقاته المتكررة في فعاليات الليغ ١. دليل قاطع أن نبيل تحول لمعادلة صعبة في الدوري الفرنسي الممتاز.

يتمتع نبيل بتقنيات كبيرة، فهو مراوغ فنان، ممرر حاسم، وهداف من طراز رفيع، مقومات حولته للنجم الأول داخل كتيبة برونو جينيزيو الذي أحسن توظيف فقير كصانع ألعاب ونصف مهاجم، وهو تموضع جعل فقير يتألق بشكل لافث هذا الموسم، تألق سيجعل حتما تواجده في الليغ ١ مسألة وقت فقط لأن أعين كبار القوم في القارة العجوز ترصد بأقمارها الإصطناعية كل ما يتحرك على أرضية المستطيل الأخضر.

وهكذا وفي ظل هذا التوهج لفتى ليون الذهبي فلن نستغرب إنضمامه لفريق كبير من طراز ريال مدريد ، البارسا، أو المان يونايتد.

أمام مارسيليا، إرتبك ستيف مانداندا خطأ العمر عندما أفلث كرة سددها نبيل فقير على إثر ضربة خطأ مباشرة د ٦، صحيح أن التسديدة لم تكن قوية لكنها كانت مخادعة. من يدري قد تكون قد عانقت شباك مانداندا لأن فقير هو من سددها.

3 أنتوني لوبيز....أنا سيد الأمسية يا سادة

فعلا خطف لوبيز النجومية من مانداندا ووقف سدا منيعا أمام كتيبة رودي غارسيا، فكانت تدخلاته حاسمة مانعة مارسيليا من تدارك التعادل في أكثر من مناسبة، رأسية عادل رامي د ١٤، محاولة أوكامبوس د ٣٧،محاولة لويس غوستافو د ٩٣.

وحتى تتضح الصورة للقارئ الكريم هكذا موقع غينيزيو لاعبيه على المستطيل الأخضر.

لوبيز ، حارس مرمى

تيتي، مارسيلو، موريل،مارسال رباعي دفاع

توسارت، ندومبلي سقائين

كومي، فقير، عوار ثلاثي وسط ميدان بنزعة هجومية

ماريانو دياز ، رأس حربة صريح

يتضح جليا أن جينيزيو يعتمد تكتيك ٤ـ ٢ـ٣ـ١ تموضع أعطى أكله هذا الموسم في الليغ ١ معيدا لليون أيام مجده الغابر.

4 ماريانو دياز ينهي الحكاية د ٥١

لم تقف كتيبة رودي غارسيا مكتوفة الأيدي ، بل قام رفاق جرمان بكل ما يجب لتعديل الكفة، لكن تألق لوبيز حال دون ذلك ، لينجح بعدها الخطير دياز في توقيع الهدف الثاني برأسية متقنة صعبت كثيرا من مهمة رفاق أوكامبوس.

للإنصاف ورغم هاته الهزيمة فإن مارساي نسخة رودي غارسيا يقنع كثيرا هذا الموسم مقارنة بفترات سابقة قدم خلالها رفاق مانداندا صورة باهثة .

ويبدو أن التعاقدات التي أبرمها نادي الجنوب الفرنسي كانت ناجحة للغاية مما حوله هذا الموسم لفريق يصارع في المقدمة أمام ال ب س ج ، موناكو وليون.

تجربة رودي غارسيا في الكالشيو رفقة دئاب روما حاضرة أيضا بكل تفاصيلها، و ٤ـ٢ـ٣ـ١ الحالية لمارسيليا تذكر كثيرا بطريقة لعب روما الإيطالي نسخة غارسيا، وحتى تكون الصورة واضحة إليكم تشكيل مارساي أمام ليون.

مانداندا، حارس مرمى

سكاي، رامي، رولاندو، أمافي رباعي دفاع

أنكويسا، غوستافو سقائين

أوكامبوس، توفان، باييت وسط ميدان بنزعة هجومية

جرمان، رأس حربة صريح

5 الليغ ١.....تشويق، إثارة هذا الموسم

حسنا كما يقول الفرنسيون، الليغ ١ كلها تشويق هذا الموسم بعيدا كل البعد عن الرتابة الكروية التي تجعل فريقا واحد يتحكم في المشهد الكروي.

صحيح أن نادي عاصمة الأنوار بكوكبة نجومه، نايمار، مبابي، كافاني، ألفيش يبقى فوق الكل ، لكن فرقا من عيار موناكو، ليون، ما رسيليا قادرة على خلق الفرجة، المتعة والإثارة في الليغ ١. مارأيك فقير؟ ما قولك حسام عوار؟ ما وجهة نظرك عادل رامي؟ أليس كذلك ليوناردو جارديم؟

سيدي أحمد الصادقي

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل