كيف سيتغير تكتيك برشلونة بعد عودة عثمان ديمبلي ؟

كيف سيتغير تكتيك برشلونة بعد عودة عثمان ديمبلي ؟

لا تغير فريقا يكسب تعتبر هذه القاعدة من البديهيات في عالم كرة القدم لكن قد يضطر ارنستو فالفيردي مدرب نادي برشلونة إلى مخالفة هذه القاعدة و تغيير تشكيلة الفريق وتغيير الخطة بعد عودة ديمبلي من الإصابة . بعد رحيل البرازيلي نيمار في بداية الموسم و إصابة ديمبلي ساد تخوف كبير من جماهير البارصا حول خط هجوم الفريق خاصة في ظل تراجع مستوى سواريز لكن رغم كل هذه المشاكل استقر المدرب على تشكيلة فرضت نفسها بسبب الغيابات والإصابات كما اضطر أيضا إلى تغيير خطة برشلونة التقليدية الكلاسيكية من 334 إلى 244 هذه الخطة الجديدة التي أثبتت نجاحها و فعاليتها و استطاع النادي الكتالوني بفضلها تحقيق أفضل انطلاقة له في تاريخه في الليغا الإسبانية و أيضا سمحت لميسي باعتلاء صدارة الهدافين بعد تحويل مركزه من جناح إلى مهاجم وهمي . لكن مع مطلع سنة 2018 سيعود عثمان ديمبلي بعد تعافيه من الإصابة و تلقيه التصريح الطبي للعودة إلى الملاعب فهل ستكون هذه العودة بمثابة مشكلة أم حل للفريق و للمدرب بعد الاستقرار على تشكيلة و خطة سمحت بتحقيق نتائج ايجابية وقد يكون أي تغيير في هذه الخطة أو التشكيلة له عواقب سلبية تؤثر على استقرار الفريق وعلى نتائجه . و هذا ما يقودنا إلى طرح الأسئلة التالية كيف سيتغير تكتيك برشلونة بعد عودة عثمان ديمبلي ؟ من هو اللاعب الذي سيضحي به فالفيردي في سبيل عودة ديمبلي ؟ هل سيعود فالفيردي إلى تكتيك 334 ؟

تكتيك فالفيردي 244 خلال غياب ديمبلي

قبل الإجابة عن كل هذه الأسئلة يجب إن نفهم أولا كيف لعب فالفيردي خلال الفترة التي كان فيها ديمبلي غائبا و لو أخذنا على سبيل المثال المباراة الأخيرة للبلوغرانا ضد الغريم ريال مدريد نجد أن المدرب بدأ المباراة بخطة 244 لكن هذه الخطة لا تبقى ثابتة خلال المباراة فتتغير حسب ظروف المباراة فعندما يكون البارصا في الحالة الدفاعية يبقى تمركز اللاعبين في نفس الأماكن ب 4 لاعبين في الدفاع و 4 في الوسط و بمهاجمين أما في الحالة الهجومية و عند بناء اللعب تتغير الخطة كما يلي

يصعد الظهريين كل من روبيرتو و ألبا لمساندة الهجوم لكن باختلاف ألبا يصبح كجناح حقيقي نظرا لامتلاكه سرعة كبيرة تمكنه من العودة سريعا للدفاع في حال فقدان الكرة و من جهة أخرى لتمكنه الكبير من العرضيات عكس روبيرتو الذي لا يتجاوز ثلث الملعب الثاني لأنه أقل سرعة في الرجوع للدفاع و لهذا لا يتقدم كثيرا للهجوم .

أما بوسكيتس فيعود للدفاع للتغطية على صعود الظهيرين للهجوم وبهذا تصبح الخطة في الحالة الهجومية على الشكل التالي :

الدفاع

فيرمايلن بوسكيتس بيكي

الوسط

سرجيوروبيرتو راكيتيتش باولينيو انييستا

الهجوم

ميسي سواريز البا

العودة إلى تكتيك 334

بعد تعافي عثمان ديمبلي من الاصابة و جاهزيته لللعب سيكون فالفيردي مضطرا للتضحية بأحد لاعبي الوسط و هنا نحن أما فرضيتين إما التضحية براكيتيش أوالتضحية بانييستا لان ديمبلي يستطيع اللعب بكلتا القدمين اليمنى واليسرى و هذا ما يوفر للمدرب مرونة في اختيار مركز مناسب له .

الفرضية الأولى :

سيعوض ديمبلي راكيتيش وسيلعب على الجهة اليمنى كجناح وتكون الخطة كالتالي

الدفاع لن يحدث عيه أي تغيير

الوسط

بوسكيتس باولينو انييستا

الهجوم

ديمبلي ميسي سواريز

وسيكون ديمبلي على شكل جناح أيمن و سواريز كجناح أيسر أما ميسي فسيلعب كمهاجم وهمي .

الفرضية الثانية :

يكون ديملبي بديلا لانييستا و تكون التشكيلة كالتالي

الدفاع لن يحدث عليه أي تغيير

الوسط

راكيتيش بوسكاتس باولينو

الهجوم

سواريز ميسي ديمبلي

في هذه الخطة سيلعب ديمبلي على شكل جناح أيسر أما ميسي فسيلعب كمهاجم وهمي وسواريز كجناح أيمن مع إمكانية تغيير مركزيهما فيصبح ميسي جناح أيمن و سواريز مهاجم صريح.

المدرب الناجح الذي يستطيع التعامل مع الظروف الصعبة كالإصابات و غياب اللاعبين و هذا ما أثبته أرنستو فالفيردي بعد المشاكل الكبيرة التي تعرض لها في بداية الموسم و استطاع تحقيق نتائج مرضية للفريق و مع عودة عثمان ديمبلي بعد التعافي من الإصابة يتوجب على المدرب ان يتمتع بمرونة كبيرة كي يستطيع إيجاد الخطة المناسبة و إيجاد المركز المناسب للاعب دون المساس باستقرار الفريق مع الحفاظ على النتائج الجيدة المحققة لحد الآن .

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل