الشان الأفريقي....هل يربح المغرب رهان التنظيم؟

السبت المقبل ستنطلق في المغرب منافسة كأس أمم أفريقيا للمنتخبات المحلية أو ما يعرف بإختصار بالشان. فهل سينجح المغرب على المستوى التنظيمي ؟ المغرب الذي وضع رسميا ملف ترشيحه لإحتظان فعاليات مونديال ٢٠٢٦.

1 طنجة، أغادير، مراكش، الدار البيضاء...مدن ستحتظن العرس الأفريقي

الإختيار كان بعناية فائقة لأن هاته المدن تستجيب بشكل كبير للمعايير التي حددتها كاف لإحتظان التظاهرات الكروية.

والحقيقة أن كلا من ملعب محمد الخامس، ملعب أدرار بأغادير، الملعب الكبير بمراكش، ملعب طنجة الدولي كلها ملاعب من طراز رفيع وتستجيب لمعايير فيفا مما سيمكن المنتخبات المشاركة من تقديم أفضل مالذيها بالنظر لجودة أرضية الملاعب المذكورة.

بالنسبة لمجال الفندقة فإن المدن الأربعة تعتبر وجهات سياحية مشهورة على الصعيد العالمي وهي تتوفر على وحدات فندقية من طراز رفيع وفي نفس الوقت هناك شبكة طرق سيارة تسهل تنقل المنتخبات ، الأمر الذي سيجعل كل المنتخبات المشاركة في هذا العرس القاري تفكر فقط لا غير في تقديم كرة جميلة وممتعة للجماهير الحاضرة.

2 حفل إفتتاح مدته ١٥ دقيقة فقط

كشف حمزة الحجوي، الرئيس المنتدب للجنة المنظمة المحلية لكأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين أن مدة حفل إفتتاح فعاليات الشان لن تتجاوز الربع ساعة وهي مدة أملاها الكاف على كل البلدان المنظمة حفاظا على جودة أرضية الملعب الذي سيحتظن مباراة الإفتتاح.

وأضاف السيد الحجوي أن حفل الإفتتاح ستنشطه فرق فلكلورية مغربية وإفريقية بهدف ترك إنطباع جيد لذى الجماهير الحاضرة وفي نفس الوقت تأكيد إنفتاح المغرب على محيطه الأفريقي.

2 ١٤ كاميرا في كل ملعب، وإستعمال أحدث ما يوجد في عالم التغطية الرياضية

من دون أدنى شك فإن منافسة الشان ستحظى بمتابعة إعلامية كبيرة على الصعيد العالمي وهو ما يفسر توفير الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون ل ١٤ كاميرا داخل كل ملعب لضمان نقل تلفزيوني يستجيب للمعايير الدولية ويمكن المشاهد من متابعة أطوار المباريات من كل الزوايا الممكنة.

ومن خلال التغطية الإعلامية الناجحة لفعاليات "كوب 22" كسب المغرب نقاطا كثيرة ومصداقية كبيرة في مجال التغطية الإعلامية مما سيدفعه لتأكيد نجاحه من خلال منافسة الشان خصوصا وأنه مطالب بتسويق صورة مشرقة لذى كل الدول لأنه أيضا يرغب في أستضافة كأس العالم نسخة ٢٠٢٦.

3 هل يكسب الأسود الرهان أمام المرابطين في مباراة إفتتاح الشان؟

سيقص منتخبا المغرب وموريتانيا شريط إفتتاح الشان يوم السبت من خلال المواجهة التي ستجمعهما على أرضية مركب محمد الخامس بالدار البيضاء.

والحقيقة أن المواجهة لن تكون سهلة أمام كتيبة جمال السلامي بالنظر للتطور الكبير الذي عرفته الكرة الموريتانية في السنوات الأخيرة مما يعني أن تحصيل ثلاث نقاط لن يكون سهلا أمام رفاق إسماعيل الحداد في هاته المواجهة الحاسمة، علما أن جمال السلامي إعتمذ سلاح المزج بين الشباب والخبرة في تشكيلة الأسود.

فكل من الزنيتي، السعيدي، حدراف والحافظي يمثلون عنصر الخبرة ، في حين يشكل كل من حمودان، بنشرقي، الحداد جيلا جديدا قادما بقوة في كرة القدم المغربية.

في ٱخر مواجهة إعدادية حقق الأسود فوزا مقنعا أمام أسود الكامرون، ومع ذلك فلا تشابه بين الرسمي والإعدادي لأن المغاربة سيكونون عند الإمتحان الأصعب يوم السبت أمام منتخب المرابطين.أليس كذلك يا كورونتان مارتانس؟

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل