نون النسوة  إلى ملاعب الرجال في سوريا

نون النسوة إلى ملاعب الرجال في سوريا

اعداد: طارق ميري.. ظاهرة جديدة تعود للملاعب كرة القدم السورية، بطلتها فتاة امتلكت الكثير من القوة لاتخاذ مثل هذا القرار، حيث اقتحم الجنس اللطيف عالم تحكيم في سوريا، بتواجد الحكم، أليسار بدور، كحكم مساعد في الدوري السوري لكرة القدم.

وتواجد الحكم، أليسار بدور، خلال مباراة تشرين والقلعة ضمن بطولة كأس الجمهورية، رافعةً رايتها بوجه كل من يتسلل إلى الشباك بطريقة غير قانونية. وتنحدر طالبة الهندسة من عائلة لها باع طويل في التحكيم، فهي ابنة الحكم السوري، طلال بدور، وشقيقة الحكم، عمار بدور.

ولاقى هذا الخبر أصداء مختلفة بين السوريين، فمنهم من أبدى سعادته لهذا الحالة، مبدياً تشجيعه لأليسار، كما اعتبرها "أنثى من زمن آخر" باعتبارها "خرقت قوانين المجتمع"، لكن على الطرف الآخر هناك من رفض أن تكون سيدة حكم، معللاً ذلك "بأن البيت هو الحكم الوحيد في حياة المرأة".

في نفس الوقت هناك من طالب السيدة الحكمة، بالحذر من المشجعين وكلماتهم التي قد تكون "خارج السياق الرياضي في بعض الأحيان"، أما على مواقع التواصل الاجتماعي سخر الشباب السوري من الأمر قائلين إنه "لم يبق شيء إلا وتقاسمته الفتيات مع الشباب، ولربما تأخذ مكانهم في المجتمع " خاصة مع انخفاض أعداد الشباب في سوريا منذ بداية الحرب.

وسبق لسوريا أن قدمت الحكم، ربا زرقة، كحكم مساعد، التي انتسبت إلى عالم التحكيم عام 2005، بعد أن كانت لاعبة كرة القدم ، وحصلت زرقا على الشارة الدولية من الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 2015.

وشهد عام 2011 إدارة كل من الحكم، ربا زرقا، وهبة مرشد، لمباراة شباب الشعلة والاتحاد بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم، وكذلك فإن، مرشد ، أحد السيدات اللواتي اقتحمن عالم التحكيم السوري عام 2007.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل