لقب الشان...أسود الأطلس يتربعون على عرش الكرة الأفريقية

لقب الشان...أسود الأطلس يتربعون على عرش الكرة الأفريقية

نجح المنتخب المغربي في الظفر بلقب أمم أفريقيا للاعبين المحليين بعد رباعية تاريخية في مرمى نسور نايجيريا، لقب يؤكذ بالملموس أن الكرة المغربية حاليا بألف خير وعائدة بقوة على صعيد القارة السمراء.

1لقب الشان ينضاف لإنجازات سابقة

جاء لقب الشان في الوقت المناسب لتقطع الكرة المغربية مع مرحلة جفاف عانت منها طويلا، فأول وٱخر لقب حققه أسود الأطلس يعود لسنة ١٩٧٦ عندما نجح رفاق الأسطورة أحمد فرس في الفوز بأمم أفريقيا نسخة إثيوبيا.

إنتظر المغاربة طويلا قبل أن يهدي رشيد الطاوسي الكرة المغربية لقبا على صعيد الشبان في أمم أفريقيا التي دارت فعالياتها بمدينتي مكناس وفاس نسخة ١٩٩٧.

على عهد الإتحاد المحلى برئاسة السيد فوزي لقجع إنتفضت الكرة المغربية وتألقت قاريا بلقب في الألعاب الفرنكفونية، بتتويج في عصبة الأبطال عن طريق الوداد البيضاوي، ثم لقب أول في الشان . برهان على أن العمل القاعدي الذي تقوم به الإدارة التقنية بدأ يؤتي أكله في كل المنافسات.

2 الأسود إلتهمت النسور في نهائي الشان

صحيح أن نسور نايجيريا ضربوا حراسة لصيقة على نجوم الأسود وبالضبط الكعبي لكنهم في نهاية المطاف أدوا الثمن غاليا على أرضية مركب الخامس برباعية خالدة بسبب رفضهم المجافزة بالهجوم وتقوقعهم في الخلف معتمدين على المرتدات التي لم تكن ناجحة ، دون إغفال أن جمال السلامي فطن لهاته الخطة فأبقى على دفاع ثابث وقار مكون من الياميق، بانون، جبيرة والناهيري.

3 مثلث...بانون، جبيرة، حدراف يفك بياض النهائي

كانت حتما مسألة وقت فقط ليسجل الأسود هدفهم الأول، فالواعد الكعبي كاذ أن يسجل من تحفة بضربة مقص لكن الكرة إرتطمت بالعارضة، لتتوالى بعدها المحاولات المغربية، فجاء الفرج عن طريق مثلث شكل أضلاعه بانون، جبيرة، ثم حدراف نجم الرجاء البيضاوي الذي وقع بطريقة رائعة الهدف الأول للأسود، هدف دهب بالنهائي في إتجاه ٱخر ورفع عن أكثاف الجماهير واللاعبين ثقلا كبيرا.

4 الشوط الثاني...الأسود صالت وجالت

تغير كل شئ عندما أشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه موزيس بعد مخالفة إرتكبها، نقص عددى إستغلته كتيبة جمال السلامي أحسن إستغلال فكان الإكتساح المغربي للنهائي، خاصة في ظل الإختراقات الناجحة لكل من حدراف والحداد اللذان كانا فعلا نجما الأسود في هذا النهائي.

في ظل هاته السيطرة المغربية رمى النسور المنشفة وإستسلموا لمصيرهم فكان العقاب عن طريق الكرتي، حدراف بهدف ثان ثم الكعبي الذي سجل هدفه في هذا النهائي، الكعبي الذي كاذ أن يوقع هدفين عن طريق ضربة مقص ردها القائم ورأسية صدها حارس المرمى.

4 الكعبي...بزوغ نجم جديد في الكرة المغربية

وياله من نجم، فقد كانت الكرة المغربية في أمس حاجة لمهاجم من هاته الطينة يحسن كل شئ في كرة القدم وقادر على تسجيل الأهداف بكل الطرق.

والحقيقة أن إبن عاصمة البرتقال في المغرب أكذ بالملموس أنه قادم بقوة بعد هذا التوهج في الشان وتحصيله لقب الهداف بتسعة أهداف، إنجاز يرشحه بقوة للإنضمام لكتيبة هيرفي رونار وبالتالي المشاركة رفقة الأسود في فعاليات كأس العالم بروسيا الصيف القادم.

5 جمال السلامي أدى مهمته بنجاح تام

للإنصاف نجح السلامي في قيادة المنتخب لهذا الإنجاز بعد أن أقدم على إختيارات بشرية ناجحة من الدوري المغربي ليضيف بعدها لمسته التقنية الواضحة المعالم من خلال خطتين ٤ـ٤ـ٢ في حالة الدفاع و ٣ـ٥ـ٢ في حالة الهجوم.

وبهذا التتويج يكون جمال السلامي قد أكذ للكل أن المدرب المغربي يملك كل مقومات النجاح، يكفي فقط أن تمنح له الثقة وأدوات العمل ليفعل مثل ما يفعل كبار المدربين. أليس كذلك يا هيرفي رونار؟

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل