ليست مجرد مصطلحات رنانة

ليست مجرد مصطلحات رنانة

دائماً ما نسمع بعض الألفاظ من خبراء كرة القدم مثل جينات البطل وشخصية الفريق ومقومات البطولة ويظن البعض أنها مجرد مصطلحات رنانة لا تعني الكثير في ظل توفر القوة المالية أو وجود لاعبين "سوبر" من ذوي المهارات الإستثنائية في بعض الفرق الطامحة لإيجاد مكان لها بين الكبار.

ولكن في كل عام تؤكد لنا المسابقات الكبرى وخاصة دوري أبطال أوروبا أن الفوز بها يحتاج بالفعل إلى فرق تمتلك الشخصية والخبرة اللازمة للوصول إلي منصة التتويج في آخر المشوار.

وخير دليل على هذا الكلام هو ريال مدريد الذي كان يعيش مع مدربه زين الدين زيدان فترة عصيبة بسبب تراجع نتائج الفريق على الصعيد المحلي قبل أن يصطدم بعملاق فرنسا المتعطش لكتابة التاريخ باريس سان جيرمان والذي يضم كوكبة من النجوم المتميزة بقيادة الساحر البرازيلي نيمار. ورغم أن كل المعطيات كانت تصب في مصلحة النادي الباريسي إلا أن الميرنغي تمكن من تخطي البي إس جي بفضل ثقافة الفوز التي يملكها مدربه زيدان منذ أن كان لاعباً والتي منحته الأفضلية على الإسباني أوناي إيمري وإن كان يفوقه خبرة في عالم التدريب.

وقد لعبت خبرة لاعبي الملكي بقيادة كريستيانو رونالدو الذين تعودوا على اللعب تحت ضغوط المباريات الكبيرة في دوري الأبطال دوراً حاسماً في هذا التأهل لأن منافسيهم مثل مبابي وكافاني ودي ماريا وإن كانوا من أصحاب المهارات العالية إلا أنهم يفتقدون إلى الثبات الانفعالي الذي يمكنهم من تجاوز هذه الضغوط.

ونفس الكلام يمكن أن ينطبق على مواجهة يوفنتوس وتوتنهام فبالرغم من روعة أداء كتيبة بوتشينيو ومهارة كين ورفاقه ديلي ألي وإريكسون وسون إلا أن حنكة وتجربة السيدة العجوز بقيادة أليجري الذي يعد واحداً من أهم المدربين في العالم حسمت الأمور ليتمكن ثنائي "إتش دي" هيغواين وديبالا في ثلاث دقائق فقط من قتل أحلام السبيرز في العبور إلى ربع نهائي المسابقة.

حقاً هي ليست مجرد مصطلحات رنانة بل هي تقاليد صنعتها أجيال عظيمة في الفرق العملاقة ويتوارثها أبنائها جيلاً بعد جيل.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل