جامباولو ​بوتزو مالك اودينيزي مثالا

جامباولو ​بوتزو مالك اودينيزي مثالا

رجل الاعمال الايطالي جامباولو بوتزو عنوانا مهما في عالم الاستثمار الرياضي جعل من اسمه مثالا في النجاح الرياضي من خلال تملكة لاودينيزي و واتفورد و غرناطة.

جامباولو بوتزو مالك اودينيزي مثالا

زيد يعرب

في الاستثمار الرياضي هناك قصص وتجارب رائعة لا بد من التوقف عندها، لإثبات أن الاستثمار الرياضي لا يتوقف عند حدود معينة من الإستثمار والنجاح ..

فكيف لنا ان نذكر المستثمرين الرياضيين ولا نذكر الايطالي جامباولو بوتزو مالك نادي اودينيزي الايطالي الذي يحترف به نجمنا العراقي علي عدنان.

جامباولو بوتزو احد رجال الاعمال الايطاليين الذين عرفوا بالنجاح في مجال الاستثمار الرياضي انطلق مشوار بوتزو في الاستثمار في الاندية الرياضية مطلع التسعينيات عندما اقدم على شراء نادي اودينيزي الايطالي.

عندها كان الفريق يعاني في الدرجة الثانية، لم يكن يهدف لشراء اودينيزي لغرض معنوي فقط لكنة شرع فور استحواذه على النادي بوضع استراتيجية طويلة المدى بمساعدة ابنه جينو.

تقوم هذه الاستراتيجية على استقطاب لاعبين جاهزين لتقوية الفريق، بالإضافة لنشر كشافين حول العالم لاستقطاب المواهب الصغيرة لتكون دعامة كبيرة للفريق الأول مع الاستفادة منهم كجانب استثماري عبر بيعهم لأندية أخرى بعد أن ينضجوا فنياً من خلال لعبهم لأودينيزي.

نجحت هذه الخطة بعد سنة واحدة فقط حيث نجح اودينيزي في الوصول للكالتشيو والمحافظة على مكان دائم.

اضافة إلى أن النادي اصبح مليء بالمواهب مما جعل النادي يبدأ بالاستثمار في هذا الجانب عبر بيعهم، ولعل أبرز النجوم الذين تم بيعهم اليكسيس سانشيز ومهدي بن عطية وكوادرادو والحارس سمير هاندانوفيتش..

لم تكتف عائلة بوتزو عند هذا الحد فقد قرروا البحث عن تجربة جديدة تمثلت بشراء نادي غرناطة الإسباني، ودعموه باللاعبين الذين يمتلكهم نادي اودنيزي الإيطالي وانعكس ذلك على المستوى الفني لغرناطة.

وكما اكدت في بداية المقال ان " الاستثمار الرياضي لا يتوقف عند حدود معينة من الإستثمار والنجاح" غيرت البوصلة هذه المرة عائلة بوتزو باتجاه انكلترا بحثا عن المال في بلد الضباب لتستحوذ على نادي واتفورد الإنجليزي في عام 2012 لتصعد بهم بعد عامين إلى البريمرليغ بفضل اللاعبين الذين انتقلوا للنادي من اودينيزي وغرناطة، إذ شكلت الثلاثة أندية مثلثاً ينتقل من خلاله اللاعبون في خطوة تحسب لعائلة بوتزو المالكة لهذه الأندية.

خلاصة الحديث اتمنى ان اجد في السنوات القادمة مستثمرين عرب يجعلون من عائلة جامباولو بوتزو مثالا لهم ليستثمروا في الاندية الاوروبية ليفسحوا المجال امام احتراف اللاعب العربي.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل