محمد صلاح من فتى يافع، إلى نجم ساطع

محمد صلاح من فتى يافع، إلى نجم ساطع

هو الفتى اليافع محمد صلاح حامد غالي طه، من مواليد 15/06/1992م في قرية نجريج التابعة لمدينة بسيون في محافظة الغربية، نشأ في أسرة بسيطة مكونة من أب يعمل في التجارة وأم ربة منزل وأخ وأخت، وكانت ظروف الأسرة المالية الصعبة عائقاً بينه وبين الالتحاق بالثانوية العامة في مدينة بسيون، ففضل الانضمام إلى معهد اللاسلكي بسبب رغبته في التواجد بالقاهرة للانضمام إلى نادي المقاولون العرب ضمن فئة الناشئين،..

بقلم أبو محمد عبد الصمد بللوش

.وهو ما حصل حيث التحق بالنادي المصري المحترف وتمت ترقيته إلى صنف الأكابر المحترفين خلال الموسم الكروي( 2009-2010) وقضى في صفوفه 3 مواسم( 2009-2012) قبل احترافه في صفوف نادي بازل السويسري لموسمين كرويين( 2012- 2014)، لينتدبه النادي اللندني تشيلسي لموسمين جديدين( 2014-2016) ولكن مدربه البرتغالي مورينو لم يمنحه فرصة اللعب الكافية وفضل إعارته للنادي الايطالي فيورنتينا لموسم ونادي روما لموسم آخر قبل شراء عقده بشكل نهائي خلال موسم( 2016-2017). وخلال المير كاتو الصيفي الأخير وبتاريخ 22/06/2017م انتدبه النادي الانجليزي العريق ليفربول بإلحاح من مدربه الألماني يورغن كلوب بصفقة قياسية للاعب عربي بلغت (42) مليون يورو بالإضافة إلى (8) م يورو كحوافز، ليكون أغلى لاعب عربي وإفريقي وأغلى لاعب في تاريخ النادي.

1/ إنجازات من ذهب: محمد صلاح الذي يبلغ وزنه 71 كلغ وطوله 175 سم، هو لاعب دولي مصري وسط هجومي (محور، يسار، يمين) وغالبا في مركز الجناح الأيمن، ويعد أحد أهم اللاعبين العرب والأفارقة المهاريين الذين يحسنون اللعب بالقدم اليسرى الذهبية، وقد حصد العديد من الجوائز أبرزها: جائزة الاتحاد الأفريقي لأفضل لاعب في أفريقيا لعام 2017، جائزة أفضل لاعب أفريقي بواسطة البي بي سي لعام 2017، جائزة أفضل لاعب عربي بواسطة غلوب سوكر لعام 2016، جائزة أفضل لاعب في نادي روما موسم 2015/2016، جائزة أفضل لاعب في دوري السوبر السويسري لعام 2013، جائزة أفضل لاعب صاعد في إفريقيا لعام 2012، هداف تصفيات أفريقيا لكأس العالم 2014 ب6 أهداف (مع أسامواه جيان ومحمد ابوتريكة)، جائزة الأسد الذهبى لأفضل لاعب في أفريقيا التي تمنحها جريدة المنتخب المغربية لعام 2017، لاعب الشهر من رابطة اللاعبين المحترفين(3 مرات: 11 و12/2017 و02/2018)، لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز (2: 11/2017 و02/2018)، إلى جانب نيله دوري السوبر السويسري سنة 2013، والدوري الإنجليزي الممتاز وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة سنة 2015، وحصوله مع المنتخب المصري على مركز وصيف كأس الأمم الأفريقية نسخة 2017، والتأهل لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا بعد غياب استمر (28) سنة.

2/ المركز ال7 عالميا كجناح: من نقاط ضعف محمد صلاح التي لاحظها مورينو وطالبه بتحسينها حين كان ضمن صفوف تشيلسي، عدم إجادة التسديد من خارج منطقة الجزاء، وتنفيذ الركلات الثابتة، مع هدر الفرص السهلة أمام المرمى، وعدم استخدام قدمه اليمنى تقريبا، وقد تحسن كثيرا وأصبح سريعا وقويا في الكرات البينية والتمريرات المفتاحية، والإنهاء والمراوغات، والتسديدات الطويلة، ولكنه يبقى ضعيفا في المساهمة الدفاعية والاستحواذ على الكرة، مع اجتنابه الاندفاع إلى التدخلات. ولكن ذلك لا ينقص من قيمته كلاعب متألق حيث اختارته شبكة "ESPN" الرياضية العالمية، ضمن قائمة تضم أفضل 100 لاعب في العالم عن سنة 2017، تضمنت أفضل 10 لاعبين في كل مركز حيث تواجد محمد صلاح في المرتبة ال7 بقائمة أفضل أجنحة العالم. وصنفته شبكة "سكاي سبورتس" الإنجليزية في المركز ال24 عالميا، متفوقاً على العديد من النجوم، مثل بول بوجبا، كيفين دى بروين، هيجواين، أجويرو، روبن، دى خيا، سانى، رحيم ستيرلينج، سواريز، تونى كروس، مودريتش، رياض محرز، أوزيل، أسينسيو، موراتا، دانى ألفيس، وأوباميانج.

3/ حس تهديفي خارق: يمتاز محمد صلاح بحس تهديفي خارق والدليل عدد الأهداف التي سجلها مع الفرق التي لعب لها لحد الان بمجموع 145 هدف في 347 مشاركة أو ظهور:- المقولون العرب( 12 هـ* 44 ظ)- بازل( 20 هـ* 79 ظ)- تشيلسي( 2 هـ* 19 ظ)- فيورنتينا( 9 هـ* 26 ظ)- روما( 34 هـ* 83 ظ)- ليفربول( 36 هـ* 40 ظ) منها 28 هـ في الدوري الممتاز آخرها رباعية في شباك وات فورد العنيد رغم برودة الطقس وتساقط الثلوج، مع صناعة 11 هـ بمعدل تهديف جيد(0.9). وهو رقم قابل للارتفاع خلال الجولات القادمة من الدوري الممتاز ورابطة أبطال أوروبا، وحاليا هو أحسن هداف في الدوريات الأوروبية ال5 المعروفة.

4/ السر الكامن وراء تألقه ونجوميته: الاستقرار العائلي مهم جدا في مسيرة أي لاعب محترف خاصة في المهجر، وهو ما تفطن له محمد صلاح بتوجيه تربوي سليم من والديه، فقرر قضاء نصف دينه وبناء أسرة كريمة وهو في سنه ال21، فبتاريخ 18/12/2013 تزوج زميلته في الدراسة السيدة ماجي محمد وأنجب منها بنتا سماها (مكة)، وأصر دوما على اصطحاب أسرته معه في سويسرا وإنجلترا؛ وهو أحد أسباب نجاح مسيرته الاحترافية لحد الآن، إلى جانب التزامه الديني واجتهاده وانضباطه وتواضعه بعيدا عن السلوكات الطائشة كالوشم وصبغ الشعر والسهرات الليلية والإسراف. ناهيك عن أعماله الخيرية الكثيرة، حيث تبرع بمبلغ مالي محترم لجمعية اللاعبين القدامى وفاء لرموز الكرة المصرية، ومنح مبلغ (8) ملايين جنيه لبناء المعهد الأزهري ووحدة حضانات ووحدة تنفس صناعي بقرية نجريج مسقط رأسه، وقام أيضاً بالتبرع لتطوير مدرسته الابتدائية، وتبرع لإنشاء وحدة للغسيل الكلوي بقريته لعلاج المرضى، وحرص على تحمل تكاليف إنشاء وحدة استقبال لحالات الطوارئ في مستشفى بسيون التابع لمحافظة الغربية، فضلاً عن إنشائه غرفة عمليات مجهزة على أكمل وجه في المستشفى بأحدث الأجهزة المستوردة من الخارج، كما قام بالتبرع بمبلغ (5) ملايين جنيه لصندوق تحيا مصر لتدعيم الاقتصاد المصري. وقام محمد صلاح بتصوير ثلاثة إعلانات تحت إشراف صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي المصري مجانا بهدف مكافحة تعاطي وإدمان المخدرات وتوعية الشباب بخطورتها عليهم وأثرها السيئ على حياتهم... إنه فعلا قدوة حسنة لكل الشباب العربي والمسلم في الرياضة وفي غيرها...

... في الانتظار، تقبلوا تحياتي وتقديري وإلى لقاء...

Résultat de recherche d'images pour "‫محمد صلاح 2018‬‎"

  1. صورة رمزية
    19 Mar 2018
    بوشوشة محمد

    الله يبارك مشكور الأستاذ الكبير الجزائري بوعلام بللوش على هاته المعلومات دمت فخرا للجزائر و تاريخها الرياضي و الثقافي و الأدبي يا شيخ

  2. صورة رمزية
    20 Mar 2018
    أبو شرخ

    لاعب قدوة للشباب العربي؛ في الأخلاق والسلوك، وفي الإبداع الكروي.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل