مونديال ٢٠٢٦....هل تجهض تاسك فورس حلم ٣٥ مليون مغربي؟

مونديال ٢٠٢٦....هل تجهض تاسك فورس حلم ٣٥ مليون مغربي؟

في ظل أنتعاشة كروية مغربية أكذتها النتائج المحققة على أرض الواقع من خلال تأهل لمونديال روسيا، لقب الشان، فوز بعصبة أبطال أفريقيا، تتويج بالسوبر الأفريقي، ميدالية دهبية بالألعاب الفرنكفونية بساحل العاج، نزلت التعديلات الجديدة التي أقرتها فيفا بكولومبيا كقطعة ثلج قطبية على الشارع الرياضي المغربي الذي بدأ يحس بأن نسخة مونديال ٢٠٢٦ قد إنسلت من بين الأنامل المغربية مقتربة أكثر فأكثر من الملف الثلاثي الأمريكي،المكسيكي، الكندي.

1 التعديلات الأخيرة أقرتها فيفا في كولومبيا

والحقيقة أن القوانين الجديدة لفيفا أو ما يصطلح عليه بتاسك فورس قد تقضي بشكل نهائي على طموح المملكة المغربية في تنظيم نسخة كأس العالم ٢٠٢٦ لسبب بسيط للغاية وهو أن قرارات تاسك فورس نهائية ولا تقبل الإستئناف . وحتى نضع القارئ الكريم في الصورة إليكم شروط تاسك فورس.

أولا كل مدينة محتظنة للمونديال يجب أن يصل تعداد ساكنتها أكثر من ٢٥٠٠٠٠ ألف نسمة وهو معيار لا يشكل خطورة على الملف المغربي لأن مدينة وارزازات وحدها لا تستجيب لهذا المعيار فعدد سكان عاصمة السينما المغربية هو ١٨٣٧٩٥ مما يعني أن تاكس فورس لن تقصي الملف المغربي بسبب هذا المعيار.

ثانيا لا ثم لا لملاعب الفيلة البيضاء، وهو معيار قد يقصي الملف المغربي بالضربة القاضية. وحتى تتضح الأمور أكثر فإن رئيس فيفا جياني إنفانتينو صرح في ٤ أبريل أن الفيلة البيضاء هي الملاعب التي يتم بنائها خصيصا لفعاليات كأس العالم وبعد التظاهرة تفقد كل قيمتها ولا تستفيد منها الساكنة في التنمية المحلية للبلد المنظم .

بالنسبة للمغرب فقد أعلن عن نيته بناء ٩ ملاعب جديدة لإحتظان كأس العالم ٢٠٢٦ مما يعني أن هذا المعيار قد يقصي الملف المغربي بشكل رسمي علما أن الملف الثلاثي وضع رهن إشارة فيفا ٢٣ ملعبا مشيدا وجاهزا لإحتظان العرس الكروي العالمي.

ثالثا، جودة وحدات الإستقبال والسكن، وهو يحيل مباشرة على جودة الخدمات الفندقية. وبما أن المغرب بلد سياحي بإمتياز فإن الكل يشهذ بجودة الخدمات الفندقية في المملكة ، ومع ذلك فإن تاسك فورس قد تفرض على القطاع الفندقي شروطا أخرى إضافية من خلال دفتر تحملات وهو ما سيدفع المغرب للنهوض بهذا القطاع في أفق ٢٠٢٦.

رابعا٬ مطارات بحركية تناهز ٦٠ مليون مسافر سنويا ، وهو شرط تعجيزي للملف المغربي بالرغم من أن المغرب يتوفر على خارطة مطارات عصرية وتستجيب للمعايير الدولية ، لكن هذا المعيار قد يمنح تاسك فورس فرصة سانحة لإقصاء الملف المغربي في هذا السباق المثير نحو نسخة ٢٠٢٦.

خامسا، ٩٠ دقيقة كحد أقصى بين المدينة والمطار، وهو معيار لا تستجيب له كل من مدينتي مكناس والجديدة المرشحتان لإحتظان فعاليات كأس العالم.

فأقرب مطار لمكناس هو مطار فاس سايس بمسافة تقدر ب ٧٢ كلم ، في حين تبتعد الجديدة عن مطار محمد الخامس بالبيضاء بمسافة ١١١ كلم.

2 الإ تحاد المغربي لكرة القدم يراسل فيفا

القلق المغربي كان واضحا بسبب التعديلات الجديدة التي أقرتها فيفا للحسم في إسم البلد الذي سينال شرف تنظيم فعاليات كأس العالم نسخة ٢٠٢٦ .

والحقيقة أن المغرب لن يجد أمامه الوقت الكافي لتلبية شروط فيفا الجديدة، مما يعني ضمنيا إضعافا للملف المغربي الذي يجد مساندة قوية من قبل العديد من الإتحادات خاصة بالقارة السمراء علما أن الإتحادات أصبح لها الحق في التصويت للحسم في إسم البلد الذي سيظفر بشرف تنظيم أفضل منافسة في عالم الساحرة المستديرة.

3 كيف سيحسم فيفا في الملف المغربي؟

أولا ستقوم لجنة تاسك فورس بزيارة للمغرب ١٧ـ ١٩ أبريل لتقييم كل المعايير المحددة ، وهي لجنة مشكلة من خمسة أعضاء، علما أن قرارات هاته اللجنة نهائية ولا تقبل الإستئناف .

في ١٠ يونيو بموسكو ستتخد فيفا قرارها النهائي في حق الملف المغربي بناء على تقرير تاسك فورس، مما يعني أن ملف ترشيح المغرب أمام حالتين، إما الإقصاء المبكر أو المرور للمرحلة النهائية في ١٣ يونيو حيث ستقول الإتحادات الكروية المنضوية تحت لواء فيفا كلمة الفصل في تحديد إسم البلد الفائز بشرف إحتظان مونديال ٢٠٢٦.

شئ أكيذ حب الساحرة المستديرة يجري في دماء كل المغاربة وبصماتهم على الساحرة المستديرة واضحة وضوح الشمس في سماء مراكش الحمراء ، أليس كذلك العربي بنمبارك، عبد الرحمان بلمحجوب، أحمد فرس، محمد البوساتي، محمد تيمومي ، عزيز بودربالة، مصطفى حجي، عبد المجيد ظلمي؟

وحتى في عدم نجاح المغرب في إحتظان مونديال ٢٠٢٦ فإن الكل يجمع على أن الكرة المغربية في المسار الصحيح سواء من ناحية جودة التجهيزات الرياضية أو العمل القاعدي داخل الأندية ، وهما عاملان يصبان في نجاح المنظومة الكروية المغربية على المذى البعيد. رويدا رويدا يبني الشحرور عشا ٱمنا .

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل